Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب بصدد أكبر انخفاض منذ 7 سنوات بفعل ارتفاع العائدات الأمريكية

By آب/أغسطس 11, 2020 627

توقفت فجأة موجة صعود كبيرة وصلت بالذهب إلى مستويات قياسية فوق 2000 دولار للاوقية حيث يتجه المعدن الملاذ الأمن صوب أكبر انخفاض له منذ سبع سنوات بعد ان قفزت عائدات السندات.

وارتفعت عائدات السندات الأمريكية والأوروبية مما قلص أسعار الفائدة الحقيقية السالبة التي إستفاد منها المعدن. وحقق عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات أكبر زيادة منذ يونيو قبل سيل متوقع من إصدار ديون حكومية وديون شركات. كما أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكية بوتيرة أسرع من المتوقع.

وقال مايكل فيدمر، رئيس بحوث المعادن في بنك اوف امريكا ميريل لينش، "اليوم أسعار الفائدة الحقيقية تحركت لأعلى وهذا بشكل واضح قاد الذهب للانخفاض". "وشهدنا بيانات أفضل من المتوقع لأسعار المنتجين وأعتقد أنه عند صدور هذه البيانات إتخذت السوق نظرة مختلفة لأسعار الفائدة والتوقعات".

وأخذ أيضا المستثمرون في الصناديق المتداولة هدنة لتشهد هذه الصناديق نزوح أموال ليومين متتاليتين لأول مرة منذ يونيو. ويوم الجمعة، شهد صندوق اس.بي.دي.أر جولد شيرز المملوك لستيت ستريت، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب، أكبر سحب لأموال منذ مارس. وفي نفس الأثناء، سجل مؤشر بلومبرج إنتليجنس لكبرى شركات تعدين الذهب أكبر تراجع له خلال تعاملات جلسة منذ مارس، بانخفاضه 5.7%.

وصعدت الأسهم مع ترحيب المستثمرين في الأصول التي تنطوي على مخاطر بتصريح الرئيس الأمريكي حول تخفيضات ضريبية محتملة وبيانات اقتصادية صينية قوية وانخفاض معدل دخول المستشفيات في كاليفورنيا ونيويورك.

وزاد من المعنويات الإيجابية للسوق الإعلان عن لقاح لكوفيد-19 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده أجازت إستخدامه وتأمل البدء في تحصين جماعي به قريباً. وعلى مستوى العالم، تخطت حالات الإصابة بفيروس كورونا عتبة ال20 مليون بعد ان تضاعفت في ستة أسابيع. وكان إستغرق الأمر 10 أشهر لبلوغ أول 10 ملايين. وفي الولايات المتحدة، التي تمثل ربع حالات الإصابة عالمياً، انخفض تدفق مصابين بالفيروس على المستشفيات في الولايات الأشد تضرراً، من بينها نيويورك وكاليفورنيا وتكساس.

وهبط الذهب 4% إلى 1945.44 دولار للاوقية في الساعة 5:43 مساء بتوقيت القاهرة في طريقه نحو أكبر انخفاض منذ يونيو 2013. وهوت العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر 4.2% إلى 1953.80 دولار في كوميكس بنيويورك.

وقال كارستن فريتش، محلل السلع لدى كوميرتز بنك، "هذه الحركة مفاجئة وعنيفة، لكن زيادة الأسعار قبلها كانت أيضا مباغتة أكثر عنفاً". "وقد يكون السبب هو الزيادة الحادة في عائدات السندات، التي أثارت بعض عمليات جني الارباح ثم تصاعد الأمر. عندما يبدأ أفراد في جني الأرباح، يحذو حذوهم أخرون، وبالتالي شهدنا هذا التسارع في تراجعات الأسعار اليوم".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.