Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الملياردير بافيت يراهن على سوق الذهب، مناقضاً تصريحاته في الماضي

By آب/أغسطس 17, 2020 416

أضافت شركة "بيركشاير هاثاواي" المملوكة لوارين بافيت أسهم شركة "باريك جولد كورب" لمحفظتها في الربع الثاني، مما قاد أسهم ثاني أكبر شركة تعدين ذهب في العالم للصعود بقوة.   

 وإشترت بيركشاير 20.9 مليون سهماً، أو 1.2% من الأسهم المطروحة للشركة، بقيمة سوقية حالية 565 مليون دولار، وفق إخطار للجهات للتنظيمية يوم الجمعة. ويظهر الإخطار التحركات التي أقدم عليها بافيت ونائبيه الاستثماريين تود كومبز أو تيد ويتشلر.

وفي الماضي، حذر بافيت، المستثمر الملياردير ورئيس شركة بيركشاير، من الاستثمار في الذهب لأنه ليس مفيداً مثل مزرعة أو شركة. والأن، تستفيد شركات تعدين الذهب من قفزة في أسعار المعدن تعزز هوامش أرباحها في وقت تستقر فيه تكاليف الإنتاج، مما يجعلها استثمارات جذابة على نحو متزايد. وتأمل شركات تعدين كبرى من بينها باريك ونيومونت كورب أن تستقطب المستثمرين الذين خرجوا من القطاع منذ سنوات.

ووسعت أيضا شركة بولسون وشركاه، التي يديرها الملياردير ومدير صناديق التحوط جون بولسون، حيازاته في شركة باريك.

وارتفعت أسهم باريك 7.4% في تداولات ما بعد الإغلاق يوم الجمعة.

وربما كان بافيت عازفاً عن الاستثمار في الذهب في الماضي، لكنه راهن بقوة على المعادن من قبل. وفي 1997، إشترى 129.7 مليون أونصة فضة، مستغلاً تجاوز حجم الطلب للإنتاج وإعادة الإستخدام. وإشترى أغلب هذه الكمية بأقل من 6 دولار للأونصة وباعها بعد وقت قصير، حسبما قال بعدها بتسع سنوات.

وعززت قفزة في أسعار الذهب رغبة المستثمرين في ضخ المليارات في هذه الصناعة، مع جمع شركات تعدين المعادن النفيسة 2.4 مليار دولار من خلال طروحات أسهم في الربع الثاني. وإنتعش الذهب على خلفية تخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وتهاوي عائدات السندات الحكومية الحقيقية مما أدى إلى ارتفاع الطلب على المعدن، الذي لا يدر عائداً.

ولا تشمل الإخطارات الصادرة هذا الشهر المراكز الحالية لصناديق التحوط، التي ربما تكون تغيرت منذ نهاية الربع السنوي. ولابد أن يقدم مديرو الأموال الذين يديرون أكثر من 100 مليون دولار في الولايات المتحدة نموذج "13 إف" في غضون 45 يوم من نهاية الربع السنوي للإفصاح عن مراكزهم في الأسهم وعقود الخيار والسندات القابلة للتحويل.

ولا تظهر الإخطارات الأوراق المالية غير الأمريكية والحيازات غير المتداولة في البورصة والنقد (الكاش)

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.