Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتعافى متجهاً صوب 2000 دولار مع هبوط الدولار إلى أدنى مستوى فى عامين

By أيلول/سبتمبر 01, 2020 1921

إنتعش الذهب يوم الثلاثاء مع صعود العقود الاجلة لبورصة كوميكس مجدداً صوب 2000 دولار للاونصة إذ تراجع الدولار ويراهن المستثمرون على أن اسعار الفائدة الامريكية ستبقى منخفضة لفترة طويلة.

 وهبط الدولار إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين مما يغذي صعوداً واسع النطاق في السلع. وربح الذهب في المعاملات الفورية ما يزيد على 3% في الجلسات الثلاث الماضية، بعد أول خسارة شهرية منذ مارس، حيث لاقى دعماً من نهج جديد تبناه الاحتياطي الفيدرالي تجاه التضخم. وجاء هذا بعدما أثار تباطؤ في وتيرة شراء الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب قلقاً من احتمال أن يكون هذا المحرك الرئيسي لصعود الذهب قد فقد زخمه.

وقال شيام ديفاني، كبير المحللين لدى إس.ايه.في ماركتز في سنغافورة، "الأن مع بلوغ نهاية الشهر، من الممكن أن تستأنف الاتجاهات العامة الرئيسية". "وبوجه عام، الزيادة الضخمة في المعروض النقدي العالمي  تبقي الذهب في إتجاه صعودي".

ولامست العقود الاجلة الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر 2000.01 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ 19 أغسطس. وصعدت الأسعار الفورية للذهب 1.1% إلى 1989.85 دولار للأونصة في الساعة 12:51 ظهراً بتوقيت لندن. وواصل مؤشر بلومبرج للدولار تراجعاته لينزل 0.3% إلى أقل مستوى له منذ مايو 2018.

وارتفع المعدن النفيس أكثر من 30% هذا العام ولامس مستوى قياسياً في أوائل أغسطس وسط تحفيز ضخم يهدف إلى إنعاش الاقتصادات المتضررة من جائحة فيروس كورونا. وتعثر صعود المعدن بعد زيادة في أسعار الفائدة الحقيقية وقيام المستثمرين بجني أرباح، متوجهين إلى الأصول التي تنطوي على مخاطر وسط أمال بلقاح لفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات أولية جمعتها بلومبرج أن حوالي مليون أونصة فقط من الذهب أضيفت إلى الصناديق للمتداولة في أغسطس، فيما يتخلف عن متوسط الزيادة الشهرية 3.57 مليون أونصة من يناير إلى يوليو.

وقد يشهد المعدن زخماً جديداً بعد أن أعلن جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي عن موقف أكثر تساهلاً تجاه التضخم الأسبوع الماضي. وإستهل ريتشارد كلاريدا نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي أسبوعاً مزحوماً بأحاديث لمسؤولين بالبنك المركزي الأمريكي قبل الاجتماع القادم للسياسة النقدية. وفي حديثه يوم الاثنين، ترك كلاريدا الباب مفتوحاً أمام الإستعانة بسياسة كبح منحى عائد السندات في مرحلة ما في المستقبل، لكن أشار أن هذا غير وارد الأن وجدد رفض الفيدرالي لأسعار الفائدة السالبة.

وقالت هيريوس هولدينج، شركة تنقية المعادن النفيسة، في تقرير  لها"الوباء بعيد عن إنتهاءه وإذا ساءت التوقعات الاقتصادية، قد تزيد البنوك المركزي تدخلاتها النقدية مرة أخرى"، متوقعة أن يتداول الذهب في نطاق 1850 دولار إلى 2200 دولار لبقية العام. وتابعت "سيظل المستثمرون ينظرون للذهب كملاذ امن، مما يدفع الأسعار للارتفاع".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.