Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قطار مكاسب الأسهم الأمريكية يستمر بعد بيانات قطاع التصنيع

By أيلول/سبتمبر 01, 2020 557

تحولت الأسهم الأمريكية للارتفاع يوم الثلاثاء بعدما أظهرت بيانات لقطاع التصنيع إستمرار تعافي أكبر اقتصاد في العالم.

وتداول مؤشر ستاندرد اند بورز 500 على ارتفاع 0.2% ليستهل شهر سبتمبر على مكاسب طفيفة بعد أفضل أداء لشهر أغسطس منذ 1986. وارتفع مؤشر ناسدك المجمع 0.8% غداة إغلاق المؤشر الذي تطغى عليه شركات التقنية عند أعلى مستوى على الإطلاق. وارتفع بشكل طفيف مؤشر داو جونز الصناعي.

ونما نشاط قطاع التصنيع الأمريكي في أغسطس بأسرع وتيرة منذ عام ونصف، وفق مسح للقطاع أعدته آي.اتش.إس ماركت. وأظهرت أيضا بيانات من معهد إدارة التوريد زيادة قوية في مؤشرها.

وارتفعت أيضا شركات تقنية من بينها نيتفليكس ونفيديا يوم الثلاثاء لتقود مؤشر ستاندرد اند بورز 500 للارتفاع.

وأظهرت بيانات من أجزاء من أسيا واوروبا أن المصانع تتعافى ببطء من تخفيضات إنتاج حادة صاحبت إجراءات عزل عام لمكافحة فيروس كورونا، لكنها إستمرت في تخفيض الوظائف في ظل عدم يقين يعتري التوقعات.

وسجلت ألمانيا، القوة الصناعية لأوروبا، تعافياً قوياً مع ارتفاع مؤشرها لمديري المشتريات إلى أعلى مستوى منذ نحو عامين. ولكن حتى مع إنتعاش في طلبيات التصدير الضعيفة في السابق، أشارت شركات التصنيع هناك أنها تخفض الوظائف.

وإنخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 لكبرى الشركات الأوروبية بنسبة 0.1%.

وارتفع مؤشر خاص لنشاط قطاع التصنيع في الصين الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ نحو عشر سنوات، مدعوماً بطلب داخلي وخارجي قوي ونشاط إنتاج أسرع. وكان هذا الشهر الرابع على التوالي الذي فيه يستقر مؤشر كايشين لمديري مشتريات الصين فوق الخمسين نقطة، الحاجز الفاصل بين النمو والإنكماش. وإختتم مؤشر شنغهاي المجمع تعاملات اليوم على ارتفاع 0.4%.

هذا وواصل الدولار تراجعاته وسط توقعات بأن تبقى أسعار الفائدة الأمريكية منخفضة لفترة طويلة. وتضررت العملة ايضا بتعليقات لنائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي ريتشارد كلاريدا يوم الاثنين أن الإستعانة بسياسة السيطرة على منحنى عائد السندات احتمال وارد في المستقبل، وأن معدل البطالة لن يكون محفزاً كافياً لرفع أسعار الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.