Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تواصل تراجعاتها بقيادة أسهم التقنية

By أيلول/سبتمبر 04, 2020 412

هوت الأسهم الأمريكية مجدداً يوم الجمعة مع استمرار تخلي بعض المستثمرين عن معاملات في أسهم شركات التقنية التي غذت صعود السوق في الاونة الأخيرة.

وتراجعت أسهم كبرى شركات التقنية لليوم الثاني على التوالي مما قاد كافة مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة نحو تكبد أكبر خسائر أسبوعية لها منذ أشهر. وبدا أن المستثمرين يجنون بعض الأرباح بعد مكاسب كبيرة في الأسهم التي تعد مستفيدة من جائحة فيروس كورونا.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 628 نقطة لكن قلص في وقت لاحق تراجعاته إلى حوالي 330 نقطة إذ تدخل بعض المستثمرين على ما يبدو للشراء من مستويات منخفضة. وظلت أسهم كل من أبل وفيسبوك ومايكروسوفت وأمازون منخفضة حوالي 3%.

ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.3%، بينما تقهقر مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 2.2%. ومُنيت المؤشرات الثلاثة يوم الخميس بأكبر تراجعاتها اليومية منذ يونيو.

وتتجه المؤشرات القياسية نحو إختتام الأسبوع على خسائر، منهية سلسلة مكاسب على مدى أسابيع عديدة لمؤشري ستاندرد اند بورز 500 وناسدك. ويهبط المؤشر القياسي حوالي 3% في الجلسات الخمس الماضية، في طريقه نحو أكبر خسارة أسبوعية منذ يونيو، في حين يهبط ناسدك أكثر من 4% في أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس.

وفي نفس الأثناء، ينخفض مؤشر الداو 2.4% هذا الاسبوع.

ورغم التراجعات، تبقى المؤشرات الثلاثة مرتفعة بأكثر من 50% من أدنى مستوياتها في مارس، مع تداول مؤشر ستاندرد اند بورز 500 عند نفس المستوى الذي كان عليه قبل أسابيع قليلة.

وقال بعض المتعاملين أن سوق عقود الخيار ربما بسببها ترجع جزئياً هذه التقلبات، مشيرين إلى قفزة مؤخراً في أحجام تداول هذه العقود المرتبطة بأسهم كبرى شركات التقنية.

وبدا أن تقرير الوظائف الشهري الأحدث لم يكن عامل له تأثير يذكر على جلسة تداول الجمعة. ولم يكن التقرير، الذي أظهر أن الشركات الأمريكية أضافت 1.4 مليون وظيفة في أغسطس، بعيداً عن توقعات الخبراء الاقتصاديين ولم يغير بدرجة تذكر وجهة النظر القائلة أن التعافي الاقتصادي سيطول أمده.

وقال توني بيديكيان، رئيس الأسواق الدولية لدى بنك سيتيزنس، "لازلنا نتحرك في الإتجاه الصحيح ووتيرة تعافي الوظائف يبدو انها تسارعت، لكن لازال يبدو أن الأمر سيتطلب وقتاً طويلاً". "نبقى متفائلين بأن الاقتصاد تخطى الأسوأ وأننا سنستمر نرى تحسناً مطرداً".  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.