Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تواصل تراجعاتها بعد تخفيض السعودية أسعار بيع خامها

By أيلول/سبتمبر 07, 2020 615

واصلت أسعار النفط الخام الأمريكي تراجعاتها دون 40 دولار للبرميل يوم الاثنين بعدما خفضت السعودية أسعار بيع الخام في أكتوبر إذ يكافح الطلب للتعافي بالكامل من تداعيات فيروس كورونا.

وهبطت العقود الاجلة للخام الأمريكي 1.7% بعدما خفضت شركة أرامكو السعودية سعر خامها العربي الخفيف بمعدل أكبر من المتوقع للبيع إلى أسيا في علامة على ضعف الطلب على الوقود في أكبر منطقة مستوردة للنفط في العالم. وخفضت الشركة أيضا الأسعار إلى الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ستة أشهر.

وتفاقم هذه الخطوة الخسائر في خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي هوى 7.5% الاسبوع الماضي مع استمرار تأثر الأسواق بتداعي الطلب من جراء جائحة فيروس كورونا. وبينما تتباطأ معدلات الإصابة في الولايات المتحدة، إلا أن الوباء يعود بقوة على ما يبدو في أجزاء  من أوروبا ولاتزال تقفز حالات الإصابة في الهند.

ويستهل النفط الخام شهر سبتمبر على أداء سيئ وسط خلفية من استمرار ضعف الطلب وزيادة مستمرة في الإنتاج من تحالف أوبك+. وتراجعت واردات الصين من النفط الخام للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، ومن المتوقع أن يشتري أكبر مستورد للخام في العالم كميات أقل في سبتمبر وأكتوبر بالمقارنة مع شهري مايو ويونيو حيث تستنفد مصافي تكرير مستقلة حصتها بعد فورة شراء في وقت سابق من هذا العام.

وانخفض الخام الأمريكي تسليم أكتوبر 1.7% إلى 39.11 دولار للبرميل في الساعة 12:20 ظهرا بتوقيت القاهرة. وهبط خام برنت تسليم نوفمبر 1.5% إلى 42.02 دولار للبرميل.

والفارق بين برنت تسليم ديسمبر هذا العام وتسليم نفس الشهر من العام القادم  هو الأكبر منذ مايو. ويشير هذا الهيكل لأسعار النفط، المسمى كونتانجو الذي فيه تكون عقود أقرب استحقاق أقل من السعر الآجل،  إلى أن المتعاملين لازالوا قلقين حول توقعات السوق في الأشهر المقبلة. والقصة مماثلة بالنسبة للخام الأمريكي أيضا.

وقال بافيل سوروكين نائب وزير الطاقة الروسي لصحفية روسيسكايا غازيتا أن الطلب العالمي على النفط ربما لن يعود إلى مستويات ما قبل الفيروس لعامين أو ثلاثة أعوام أخرى. ولكن صرح ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أنه من المتوقع أن تتراوح أسعار النفط في المتوسط بين 50 و55 دولار للبرميل في 2021 إذ ان تطوير لقاحات لكوفيد-19 يشجع على تعافي الاقتصاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.