Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني يمحو مكاسبه مع تزايد خطر البطالة رغم برنامج جديد لدعم الوظائف

By أيلول/سبتمبر 24, 2020 519

فقد الاسترليني قوته الدافعة لكن ظل متماسكاً فوق حاجز 1.27 دولار يوم الخميس بعدما أعلن ريشي سوناك وزير المالية البريطاني عن برنامج دعم جديد للوظائف لكن حذر من أن البطالة سترتفع.

ومقابل الدولار، هبط الاسترليني 0.1% إلى 1.2718 دولار بحلول الساعة 1515 بتوقيت جرينتش بعد تسجيله أدنى مستوى في شهرين عند 1.2676 دولار يوم الأربعاء وتعافيه إلى 1.2780 دولار في تداولات سابقة اليوم.

ومقابل اليورو، إستقر الاسترليني عند 91.56 بنس.

ووسط تعاملات متقلبة، أثارت المخاوف من ارتفاع البطالة عندما ينتهي برنامج دعم الأجور الحكومي الشهر القادم قلق المستثمرين، حيث أعلن سوناك دعماً حكومياً جديداً لإنقاذ الشركات والوظائف لكن قال أن الحكومة البريطانية ستدعم فقط الوظائف الممكن استمرارها.

وتتعرض العملة البريطانية لضغوط أيضا بعدما لم يستبعد بنك انجلترا احتمالية تبني سياسة أسعار الفائدة السالبة، التي يُنظر لها كخطر هبوطي على الاسترليني.  

وقال أندرو بيلي محافظ بنك انجلترا يوم الخميس أن البنك يطلب إجابات على ما إذا كانت سياسة أسعار الفائدة دون الصفر مناسبة.

وخسر الاسترليني 4.9% مقابل الدولار في سبتمبر حتى الأن، ويتجه نحو أسوأ أداء شهري منذ أكتوبر 2016، مع تأثر العملة بالحديث عن أسعار الفائدة السالبة وخطر البريكست بدون اتفاق وإجراءات عزل عام جديدة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، طالب رئيس الوزراء بوريس جونسون البريطانيين بالعمل من المنازل أينما كان ممكناً وأمر المطاعم والحانات بالإغلاق في وقت مبكر. وقد تستمر الإجراءات الجديدة لستة أشهر، على حد قوله.

ولاقت العملة بعض الدعم من تجدد الأمل بأن يتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق تجاري بنهاية فترة إنتقالية بعد البريكست في ديسمبر بعدما قال مفاوضا الجانبين أنهم عازمون على إبرام اتفاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.