Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يوسع المكاسب على خلفية مخاوف اقتصادية

By أيلول/سبتمبر 24, 2020 444

بلغ الدولار أعلى مستوياته في شهرين وبصدد تحقيق مكاسب لليوم الخامس على التوالي يوم الخميس مع إقبال المستثمرين على العملة إلتماساً للأمان من مخاوف بشأن تعافي الاقتصاد إذ تقفز حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا وبعد  بيانات أمريكية أظهرت ارتفاع طلبات إعانة البطالة.

ودعا مسؤولون بالاحتياطي الفيدرالي الحكومة الأمريكية لتقديم دعم مالي أكبر، مما أثار نوبة بيع في الأصول التي تنطوي على مخاطر في ساعات الليل، بينما ساءت بيانات اقتصادية أوروبية في الأيام الأخيرة مما دفع المستثمرين لتخفيف مراكزهم بعد موجة صعود في أغسطس.

وزادت طلبات إعانة البطالة 4 ألاف إلى مستوى معدل موسمياً عند 870 ألف في الأسبوع المنتهي يوم 19 سبتمبر، مقارنة مع 866 ألف في الأسبوع الأسبق وتوقعات الخبراء الاقتصاديين ب840 ألف طلب.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.08% إلى 94.46 نقطة بعد صعوده في تعاملات سابقة إلى 94.59، وهو أعلى مستوياته منذ 24 يوليو.

وإنحسرت بالفعل الشهية تجاه الأصول التي تنطوي على مخاطر يوم الاربعاء بعدما أظهرت بيانات تباطؤ نشاط الشركات في سبتمبر وبفعل قيود جديدة لوقف قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا وهو ما أضر قطاع الخدمات.

ونال أيضا من تفاؤل السوق مخاوف من أن صانعي السياسة الأمريكيين سيعجزون عن التوصل إلى اتفاق على تحفيز مالي جديد مع إقتراب انتخابات الرئاسة يوم الثالث من نوفمبر.

وكثف مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء جهودهم الرامية إلى إقناع المستثمرين أنهم سيبقون السياسة النقدية تيسيرية لسنوات قادمة من أجل السماح بانخفاض البطالة، مؤكدين على أن أسعار الفائدة ستبقى قابعة قرب الصفر حتى يصل التضخم إلى مستوى 2% ويستقر عنده.

وقال إريك روزنغرين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي بعيد عن الحد الأقصى للتوظيف أو تضخم نسبته 2%، وأن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة لبضع سنوات.

وتعرضت العملتان النرويجية والسويدية لضغوط بيع خاصة. فارتفع الدولار 1% مقابل الكرونة السويدية بعدما لامس أعلى مستوياته أمام العملة منذ 14 يوليو. وزاد الدولار 0.64% وسجل أعلى مستوياته منذ الأول من يوليو مقابل الكرونة النرويجية.

وارتفع الجنيه الاسترليني بشكل طفيف بعد أن أعلن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك عن برنامج جديد لدعم الوظائف لكن أشار إلى أن الحكومة لن تنقذ كل الوظائف.

ونزل اليورو 0.12% إلى 1.1645 دولار.

وحذر مسؤولون بالصحة في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس من أن القفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 تهدد بأن تصبح وباء مزدوجاً مميتاً من الإنفلونزا الموسمية وحالات الإصابة بفيروس كورونا حيث حثوا الاوروبيين وحكوماتهم بعدم التخلي عن الحذر.

وتراجع الدولار الاسترالي 0.51% إلى 0.7038 دولار أمريكي قرب أضعف مستوياته منذ 21 يوليو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.