Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت تتجه نحو تحقيق مكاسب كبيرة للفصل الثاني على التوالي

By أيلول/سبتمبر 30, 2020 704

تتجه الأسهم الأمريكية نحو تحقيق مكاسب للفصل الثاني على التوالي، مواصلة تعاف تاريخي في سوق الأسهم قليل من تنبأ به في غمار تراجعات عنيفة في مارس.

وسجل مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسدك المجمع سلسلة من المستويات القياسية في يوليو وأغسطس، في مسيرة صعود فاجئت مستثمرين كثيرين بسرعتها وقوتها. ورغم فترة من التقلبات أضعفت الزخم في سبتمبر، ربح مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي 7.6% و6.4% على الترتيب، في الربع السنوي حتى يوم الثلاثاء.

وتضاف هذه المكاسب إلى مكاسب أكبر في الربع السنوي السابق، مختتمة أفضل أداء خلال فصلين سنويين منذ 2009. ويرتفع المؤشران ما يزيد على 25% منذ نهاية مارس. ويتجه مؤشر ناسدك نحو الصعود 10% في الربع الثالث و44% في الأشهر الستة الماضية، في أكبر مكسب لفصلين متتاليين منذ عام 2000.

وارتفعت المؤشرات الثلاثة في منتصف تعاملات يوم الاربعاء.

 ويرجع مستثمرون كثيرون الأداء القوي إلى اقتصاد تحسن بوتيرة مطردة—لكن يبقى بعيداً عما كان عليه في مستهل العام—بالإضافة لطفرة كبيرة في أسهم كبرى شركات التقنية قادت السوق للصعود. وزاد إنفاق المستهلك من مستويات متدنية جداً في وقت سابق من العام وتسارع التوظيف في الولايات المتحدة لأربعة أشهر متتالية.

وفي نفس الأثناء، وافق الاحتياطي الفيدرالي في الربع الثالث على تغيير كيفية ضبط أسعار الفائدة، مشيراً أنه سيبقيها منخفضة لسنوات قادمة.

ومن بين أفضل الرابحين في الربع الثالث أسهم شركات بناء المنازل، التي إستفادت من إنتعاشة إستثنائية في قطاع الإسكان حيث خلق الوباء نقصاً تاريخياً في المنازل المطروحة للبيع.

ولكن سرقت أسهم التقنية المفضلة الأضواء مجدداً، وكان هناك تحركات استثنائية للشركات العملاقة في سوق الأسهم الأمريكية. وتخطت القيمة السوقية لأبل حاجز التريليوني دولار مما يجعل حجم شركة تصنيع هواتف الأيفون أكبر من أسواق دولية كاملة. وقفزت أسهم الشركة 25% خلال الأشهر الثلاثة المنقضية.

كما صعدت تسلا إلى قمة جديدة في أغسطس رابحة قيمة سوقية تزيد على 400 مليار دولار. وقفزت الأسهم أكثر من 90% في الربع الثالث.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.