Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتعاش الأسهم الأمريكية على إثر نتائج إيجابية للقاح مودرنا

By تشرين2/نوفمبر 16, 2020 465

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بفضل نتائج إيجابية لتجربة لقاح محتمل لكوفيد-19 بحيث حذا مؤشر داو جونز الصناعي حذو مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نحو تسجيل مستوى قياسي.

وفتح مؤشر داو جونز على ارتفاع 347 نقطة أو 1.1% عند 29845 نقطة في طريقه نحو الإغلاق أعلى مستواه القياسي المسجل في فبراير.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.7% بعد إغلاقه يوم الجمعة عند مستوى قياسي، بينما أضاف مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.5%.

وقالت شركة مودرنا أن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا فعال بنسبة 94.5% في الوقاية من كوفيد-19 بحسب نتائج دراسة محورية، وهو ثاني لقاح يصل إلى هذه العلامة الفارقة.

وقفزت أسهم مودرنا 11%. وقفزت أيضا أسهم التي ستستفيد من إعادة فتح الاقتصاد، ليرتفع سهم شركة الطيران "يونيتد إيرلاينز هولدينجز" 8% والشركة المشغلة للسفن السياحية "رويال كاريبيان جروب" بنسبة 7.9%.  

فيما تراجعت أسهم الشركات التي إستفادت من الوباء ليهبط سهم زووم لاتصالات الفيديو 5% و"بيلوتون إنترأكتيف" المنتجة للمعدات الرياضية 2.4%.

وارتفعت معنويات المستثمرين مؤخرا على احتمال قدوم أخبار إيجابية عن لقاحات لفيروس كورونا، الذي قد يشير إلى عودة أكبر للاقتصاد إلى طبيعته. وكانت قدمت الأخبار عن تجربة ناجحة من فايزر وبايونتيك دفعة للأسواق الاسبوع الماضي.

ورغم الأخبار المتعلقة باللقاحات، قال جيمز أثيي، كبير مديري الاستثمار في أبيردين ستاندرد انفيسمنتز، أن موجة صعود الأسهم قد تكون متقلبة إذ يقيم المستثمرون الفترة التي قد سيتطلبها الأمر حتى يستفيد الاقتصاد من عمليات تطعيم ناجحة.

وقال "هناك طريق طويل يتعين قطعه بين نتائج التجربة الثالثة وعودة الاقتصاد لطبيعته".

ولم تغير نتائج مودرنا الجدول الزمني المتوقع لتوزيع لقاح، بحسب أثيي. وأشار إلى أن الأسواق تتوقع إعتماد لقاح لفيروس كورونا بين نهاية العام ومنتصف الربع الأول لعام 2021، وأن يبدأ التوزيع على فئات محددة من السكان قبل منتصف العام القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.