Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشرات الأسهم الأمريكية تتراجع من مستويات قياسية

By تشرين2/نوفمبر 17, 2020 530

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء غداة إغلاق المؤشرات الرئيسية لوول ستريت عند مستويات قياسية مرتفعة.

فهبط مؤشر داو جونز الصناعي 320 نقطة أو ما يوازي 1.1% بعد تسجيله مستوى قياسي يوم الاثنين والإغلاق قرب حاجز 30 ألف نقطة.

ونزل مؤشر ستانرد اند بورز 500 بنسبة 0.8% بينما خسر مؤشر ناسدك المجمع 0.3%. وكانت خسائر ناسدك محدودة وهو ما يرجع في جزء منه إلى شركة تسلا، المرتفع سهمها 12%، التي ستنضم إلى مؤشر ستاندرد اند بورز 500. لكن لن يدخل هذا التغيير المرتقب بشدة حيز التنفيذ حتى 21 ديسمبر، بالتالي بينما يتلقى ناسدك دفعة من هذا الخبر، لا ينطبق الأمر نفسه على المؤشر القياسي للسوق الأمريكية.

ويوم الاثنين، سجل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 ومؤشر داو جونز ومؤشر Russell 2000 لأسهم الشركات الصغيرة أعلى مستويات على الإطلاق، وتلك المرة الأولى التي فيها تغلق المؤشرات الثلاثة عند مستويات قياسية في نفس اليوم منذ 22 يناير 2018، وفق بيانات داو جونز ماركت. وكانت تلك أحدث علامة على أن موجة صعود السوق يتسع نطاقها إلى القطاعات التي تتأثر بالنمو الاقتصادي.

ويأتي  صعود السوق في ظل مجموعة من الأخبار الجيدة من شركات دواء تتسابق على تطوير لقاح لكوفيد-19. ويوم الاثنين، أعلنت مودرنا نتائج إيجابية من تجربة للقاحها التجريبي. ولكن أي لقاح في سباق مع الزمن.

وقفز عدد حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة يوم الاثنين إلى أكثر من 166 ألف حالة مقارنة باليوم السابق، وبلغ عدد المرضى في المستشفيات مستوى قياسيا جديدا. وتفرض السلطات المحلية عبر الدولة قيودا جديدة على التجمعات لكبح تفشي المرض، الذي قد يخنق لاقتصاد في أشهر الشتاء.

وتترك بالفعل الموجة الجديدة من الإصابات تأثيرا اقتصاديا. فأظهرت بيانات جديدة يوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة ارتفعت 0.3% في أكتوبر، أقل بكثير من زيادة بلغت 1.6% في سبتمبر. وارتفع الإنتاج الصناعي 1.1% في اكتوبر، لكن لا يزال الإنتاج أقل 5.6% من مستواها في فبراير قبل الوباء.

ومن أخبار الشركات، قفز سهم تسلا 12% مع إستعداد المستثمرين لإنضمام شركة تصنيع السيارات الكهربائية إلى مؤشر ستاندرد اند بورز 500 يوم 21 ديسمبر. ومن المتوقع أن يحفز هذا التحرك المستثمرين المتفائلين تجاه الشركة، الذي قادوا بالفعل سهمها للارتفاع حوالي 480% هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.