Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشر الداو يرتفع وسط تفاؤل إزاء لقاح مضاد لفيروس كورونا

By تشرين2/نوفمبر 18, 2020 426

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء في ظل سلسلة نتائج أعمال متباينة لشركات وأمال بتعاف اقتصادي أسرع بعد تطورات جديدة إيجابية للقاح مضاد لفيروس كورونا.  

واتفع مؤشر داو جونز الصناعي 69 نقطة أو 0.2% إلى 29852 نقطة بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 0.1% فيما ارتفع مؤشر ناسدك المجمع بنسبة مماثلة.

وإنتعشت الأسهم بوجه عام على مدى الثلاثين يوما الماضية مدعومة بتفاؤل أن العلماء يقتربون من إنتاج وتوزيع لقاحات لفيروس كورونا فعالة بما يكفي لكبح معدلات الإصابة. ومن شأن لقاح فعال أن يحسن التوقعات لدى أصحاب الشركات والمستهلكين بالإشارة أن الاقتصاد سيعود إلى معدلات ما قبل كوفيد.

وارتفعت أسهم فايزر 2.7% في تعاملات مبكرة من الجلسة. وأعلنت شركة الدواء أن النتائج النهائية من تجربتها السريرية المشتركة مع بايونتيك تظهر أن لقاحها لفيروس كورونا فعال بنسبة 95%، وأنها تخطط لطلب الموافقة على اللقاح خلال أيام.

وقفز سهم بوينج 4.7% بعد ان صادقت الجهات التنظيمية الأمريكية على طائرة الشركة من طراز 737 ماكس لرحلات الركاب مما يساعد في حل أكبر أزمة تواجهها الشركة المصنعة للطائرات.

وانخفضت أسهم شركة لويز 4.4%. وقالت الشركة المتخصصة في تحسين المنازل أنها تتوقع أن يكون دخلها التشغيلي في الربع الرابع كنسبة من المبيعات مستقر دون تغيير مقارنة مع الفترة السابقة بسبب نفقات تشغيلية متعلقة بكوفيد-19.

فيما ارتفعت أسهم منافستها تارجت بعد أن أعلنت شركة التجزئة أن مبيعاتها ارتفعت بإطراد في الربع السنوي الأخير حيث استمر الطلب على السلع المنزلية ومستلزمات المكاتب في النمو خلال الوباء.

وحذر جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء من أن الاقتصاد يواجه تحديات كبيرة وضبابية بسبب الإنتشار المتزايد لفيروس كورونا. وقال أيضا أنه من السابق لأوانه القول كيف سيغير لقاح محتمل التوقعات، إذ تبعد عمليات تطعيم واسعة النطاق أشهر عديدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.