Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تهبط وسط إغلاقات جديدة

By تشرين2/نوفمبر 19, 2020 431

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الخميس إذ خيمت قيود جديدة لكبح ارتفاع مستويات الإصابة بفيروس كورونا بظلالها على التوقعات الاقتصادية.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1%، فيما نزل مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة مماثلة. وفتح مؤشر ناسدك المجمع على انخفاض لكن تداول في أحدث معاملات على صعود 0.3%.

وكانت الأسهم متقلبة هذا الأسبوع مع موازنة المستثمرين تفاؤل حيال لقاح لكوفيد-19 يسمح بتعاف اقتصادي أسرع أمام مخاوف أكثر إلحاحاً. فأدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وإجراءات إغلاق جديدة وتساؤلات حول السرعة التي يمكن بها توفير لقاح على نطاق واسع إلى إضعاف معنويات مستثمرين كثيرين.

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 170 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 للمرة الثانية منذ بداية الجائحة ، وتخطت حصيلة الوفيات حاجز الربع مليون. وتفرض الولايات قيودا جديدة متباينة لمكافحة إنتشار المرض. فإتخذت ولايات مثل كنتاكي وويسكونسن وإلينوي إجراءات من بينها الإلزام بإرتداء الكمامات وإغلاق الحانات والمطاعم وقيود على التجمعات الخاصة.

وأثارت خطط شركة فايزر لطلب الموافقة على لقاح لكوفيد-19 خلال أيام حالة من التفاؤل في الأسواق في وقت سابق من الأسبوع. لكن أدى الإنتشار المتسارع للعدوى إلى قيام السلطات في مدينة نيويورك بإغلاق المدارس الحكومية بشكل مؤقت بدءا من يوم الخميس مما يذكي المخاوف من أن تضطر الحكومات المحلية لإغلاق أجزاء من الاقتصاد.

وقال مستثمرون أنه بينما التطورات الأخيرة بشأن لقاحات تعطي أملا، إلا أنه قد يكون هناك عدد من العقبات مثل تأخر موافقة الجهات التنظيمية وتحديات أمام إنتاج ونقل وتوزيع أعداد كبيرة من الجرعات. وربما تحتاج السلطات أيضا إلى التغلب على بعض الإعتراض من الأفراد على تطعيمهم. وفي نفس الأثناء، قد تواصل مستويات الإصابة ارتفاعها خلال أشهر الشتاء وتؤدي إلى إغلاقات أكثر صرامة.

وإطلع المستثمرون على أخر مستجدات أداء الاقتصاد بصدور بيانات جديدة يوم الخميس.

وأظهرت بيانات طلبات إعانة البطالة قفزة في الاسبوع الماضي إذ ارتفعت الطلبات الجديدة المقدمة إلى 742 ألف. وجاء التقرير وسط دلائل على استمرار تعافي الاقتصاد لكن بوتيرة أبطأ بعد إنتعاشة قياسية في الربع الثالث من الركود الناجم عن الوباء هذا الربيع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.