Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت تتراجع تأثراً بقرار منوتشن وتسارع إنتشار الفيروس

By تشرين2/نوفمبر 20, 2020 415

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة لتتجه مؤشرات وول ستريت نحو إنهاء أسبوع متقلب على خسائر طفيفة.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1% فيما نزل مؤشر ناسدك المجمع أقل من 0.1%. وفتح مؤشر داو جونز الصناعي على انخفاض 0.3% أو 89 نقطة.

وإنتعشت الأسهم في الأيام الأخيرة بعد تفاؤل حيال تطوير لقاحات فعالة لفيروس كورونا الذي قاد مؤشر الداو نحو تسجيل مستوى قياسي مرتفع في مستهل الأسبوع. ولكن تبدد بعض هذا التفاؤل في ظل قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا ودلائل على فقدان الاقتصاد زخمه وقرار وزارة الخزانة الأمريكية السماح بأن تنتهي عدة برامج طارئة للاحتياطي الفيدرالي.

وارتفعت أسهم فايزر 2.5% بعد أن أعلنت شركة الدواء العملاقة أنها تخطط لمطالبة الجهات التنظيمية الأمريكية يوم الجمعة بالسماح بإستخدام لقاحها لكوفيد-19. وبمجرد أن تتقدم الشركة بالطلب، سيؤول الأمر إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتقرير ما إذا كان اللقاح الذين يُقدم على جرعتين أمن بما يسمح بتوزيعه على ملايين الأشخاص.

وهبطت أسهم جليلياد سينسز 1.2% بعد أن أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم إستخدام العقار المضاد للفيروسات ريمديسفير في علاج كوفيد-19.

وأعرب الاحتياطي الفيدرالي عن خيبة أمل بعد أن قال ستيفن منوتشن وزير الخزانة يوم الخميس أن عدة برامج مبتكرة دعمت أسواق ائتمان الشركات وإقتراض المحليات ستنتهي يوم 31 ديسمبر. وطلب منوتشن من الاحتياطي الفيدرالي إعادة ما يزيد على 70 مليار دولار قيمة تمويلات جرى بالفعل تحويلها إلى البنك المركزي لتغطية خسائر قروض.

ويثير القرار غموضا حول مدى الدعم الذي سيكون متاحا للاقتصاد إذا فرضت الولايات قيودا أكثر لإخماد موجة من الإصابات.

واستمر كل مؤشر لإنتشار الفيروس عبر الولايات المتحدة في التسارع. فسجلت الدولة أعلى رقم على الإطلاق من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 يوم الخميس عند 187,838 بما يتخطى المستوى القياسي السابق بأكثر من 10 ألاف كما أعلنت مستوى قياسيا جديدا لأعداد مرضى الفيروس في المستشفيات لليوم العاشر على التوالي. هذا وأصدر حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم أمراً جديدا يلزم أغلب السكان بالبقاء في المنازل وأن تغلق الشركات من الساعة 10 مساءاً حتى 5 صباحا.

وفي سوق السندات، انخفض العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 0.836% من 0.854% يوم الخميس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.