Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تنتعش بعد نتائج واعدة للقاح لكوفيد-19

By تشرين2/نوفمبر 23, 2020 460

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين بعد أن عززت نتائج واعدة للقاح يقي من الإصابة بكوفيد-19 الأمال بتعاف اقتصادي سريع في 2021.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 263 نقطة أو ما يعادل 0.9% في بداية أسبوع تبعث على التفاؤل لمؤشر الأسهم القيادية بعد أن إختتم الاسبوع الماضي على خسائر.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.6%، فيما صعد مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.3%.

وقالت جامعة أوكسفورد وشركة أسترازينيكا أن لقاحهما خلصت نتائج تجربة موسعة إلى أنه فعال بنسبة 90% في منع الإصابات بالفيروس بدون أعراض جانبية خطيرة. وتعزز هذه النتائج تفاؤل لدى المستثمرين أن الإستعانة بلقاحات فعالة من الممكن أن يساعد في السيطرة على فيروس كورونا العام القادم بما يسمح بتعافي القطاعات المتضررة بالاقتصاد.

وقال باول أوكونور، رئيس قسم تداول الأصول المتعددة في شركة جانوس هيندرسون إنفستورز، "عندما تنظر إلى التفاصيل، تبدو الأخبار سارة جدا". فعلى خلاف جرعات لقاحين تطورهما شركتا فايزر ومودرنا، يمكن تخزين لقاح أسترازينيكا عند درجات حرارة فوق الصفر مما يسهل عملية التوزيع.

وكانت تقدمت فايزر وشريكتها بيونتيك يوم الجمعة بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على لقاح الشركتين لكوفيد-19 وقالتا أن التوزيع من الممكن أن يبدأ في منتصف ديسمبر.

وعلى جانب أخر، أظهرت بيانات أولية أن نشاط الشركات الأمريكية نما في نوفمبر بأسرع وتيرة منذ أكثر من خمس سنوات رغم قفزة في إصابات فيروس كورونا وتشديد للقيود. وكشفت البيانات الصادرة عن شركة آي.اتش.إس ماركت، التي تستند إلى مسوح مديري المشتريات، أن نشاط قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات ظل في منطقة نمو.

وحققت عشرة قطاعات من 11 قطاعا لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 مكاسب، لتكون القطاعات التي تتأثر بدورة النمو الاقتصادي مثل الطاقة والشركات المالية من بين الأفضل أداء.

كما كانت أسهم الشركات المشغلة للسفن السياحية من بين الرابحين من خبر اللقاح، مع صعود أسهم "رويال كاريبيان جروب" بنسبة 2.4%.

وأعلنت الولايات المتحدة 142,732 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد وسجلت عددا قياسيا من أعداد مرضى المستشفيات لليوم ال13 على التوالي. وتكون أعداد الإصابات المعلنة أقل بوجه عام في عطلات نهاية الأسبوع، لكن يستمر ارتفاع متوسط سبعة أيام من الإصابات في الدولة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.