Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشر الداو يتجه نحو أفضل أداء شهري منذ أكثر من ثلاثة عقود

By تشرين2/نوفمبر 30, 2020 392

تتجه الأسهم الأمريكية نحو إستكمال أداء متميز لشهر نوفمبر بتحقيق مؤشر داو جونز الصناعي أفضل أداء شهري له منذ أكثر من 33 عاما في ظل ترحيب المستثمرين بلقاحات واعدة لكوفيد-19 من شأنها أن تنهي الوباء وتحفيز جديد لدعم الاقتصاد.

ونزل مؤشر الداو 0.6% في أوائل تعاملات يوم الاثنين، منخفضا حوالي 180 نقطة. ويرتفع المؤشر حوالي 12.2% منذ بداية الشهر في طريقه نحو أفضل شهر له منذ 1987.

وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.2% في مستهل الاسبوع، لكن يبقى المؤشر القياسي بصدد ما قد يكون أكبر مكسب شهري منذ أبريل. وزاد مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.3%.

وقفزت الأسهم في نوفمبر ليتخطى خلاله مؤشر الداو حاجز 30 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق. وحققت أسهم الشركات التي عانت بشدة من جراء الوباء، مثل شركات الطاقة والبنوك، مكاسب قوية.

ويتجه أيضا مؤشر راسل 2000 لأسهم الشركات الصغيرة نحو أفضل أداء شهري في البيانات منذ إنطلاق المؤشر في 1984.

ويغذي عاملان رئيسيان الشوط الأحدث من الصعود في الأسواق، بحسب المستثمرين. فأتاح تطوير ثلاثة لقاحات في الغرب إحتمالية أن ينتهي الاضطراب الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا في 2021. كما أزاحت دلائل على أن انتقال السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن سيكون سلس نسبيا بعض الغموض السياسي الذي أثار تقلبات متزايدة في السوق خلال الخريف.

وقبل جرس بدء التعاملات في نيويورك، قفزت أسهم مودرنا أكثر من 13%. وقالت شركة الدواء أنها ستطالب الجهات التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة وأوروبا يوم الاثنين بالموافقة على إستخدام لقاح الشركة لكوفيد-19.

فيما ارتفعت أسهم شركة آي.اتش.اس ماركت أكثر من 7% في تعاملات ما قبل الفتح بعد أن أعلنت الشركة المزودة لبيانات السوق أنها ستندمج مع اس اند بي جلوبال في صفقة تقيم الشركة ب44 مليار دولار، بما يشمل الديون. والصفقة التي ستكون بالكامل نظير أسهم هي الأكبر هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.