Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يصعد في ظل المراهنات على التحفيز وضعف الدولار

By كانون1/ديسمبر 03, 2020 420

صعد الذهب يوم الخميس مع تراجع الدولار وتشبث المستثمرين بالأمال بإنفراجة في المفاوضات حول حزمة مساعدات أمريكية لمتضرري فيروس كورونا.  

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1833.67 دولار للأونصة في الساعة 1526 بتوقيت جرينتش. وكان سجل المعدن النفيس في تعاملات سابقة أعلى سعر له منذ 23 نوفمبر عند 1843.80 دولار، لكن قلص المكاسب بعد صدور بيانات أمريكية أفضل من المتوقع لطلبات إعانة البطالة الأسبوعية.

وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.4% إلى 1837.20 دولار.

ويعجز المشرعون الأمريكيون حتى الأن عن التوصل لاتفاق على حزمة مساعدات جديدة، لكن ظهرت دلائل على أن مقترح يحظى بتأييد مشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بقيمة 908 مليار دولار يكتسب زخماً كأساس للتفاوض.

وقال دانيل بافيلونيس، كبير محللي السوق لدى آر.جيه.أو فيوتشرز، أن وصول جو بايدن إلى الحكم في واشنطن قد يؤدي إلى المزيد من التحفيز.

لكن أضاف أنه في النهاية "تتوقع سوق الذهب تحفيزاً أكبر بكثير" مما يُجرى التفاوض عليه حاليا، مما يكبح صعود المعدن.

وأفضت التوقعات باتفاق تحفيز واستمرار التفاؤل بلقاحات لكوفيد-19 إلى إبقاء الدولار قرب أدنى مستوياته في أكثر من عامين فيما عزز جاذبية الذهب للمستثمرين حائزي العملات الأخرى.

وارتفع الذهب، الذي يعتبر وسيلة تحوط من التضخم وانخفاض قيمة العملة، حوالي 21% هذا العام، مستفيداً من أسعار فائدة قرب الصفر ومخاطر ارتفاع التضخم التي ربما تنتج عن تحفيز هائل على مستوى العالم لتخفيف الوطأة الاقتصادية للجائحة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.