Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار تحت ضغط وسط تفاؤل بلقاحات وتحفيز أمريكي

By كانون1/ديسمبر 09, 2020 728

انخفض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية وسط تداولات متقلبة يوم الاربعاء إذ أن التقدم في مكافحة جائحة فيروس كورونا مع أخبار إيجابية للقاحات وفرص تحفيز مالي أمريكي جديد أنعشا شهية المخاطرة وأضعفا العملة الخضراء.

وقادت العملات التي تنطوي على مخاطرة أكبر، من بينها الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي واليوان الصيني، المكاسب أمام الدولار. وسجل كل من الدولار الاسترالي والعملة الصينية أعلى مستويات لهما منذ عامين ونصف.

ومع تجاوز حالات الإصابة الأمريكية بفيروس كورونا 15 مليون يوم الثلاثاء، إقتربت الجهات التنظيمية هناك من إعتماد لقاح لكوفيد-19، فيما بدأت بريطانيا تطعيم مواطنيها يوم الثلاثاء.

وقال رانكو بيرتش، رئيس قسم تحليل السوق لدى مونيكس يوروب، "الرواية السائدة في السوق الأن هو أنه ستكون هناك بيئة تتسم بارتفاع التضخم في الولايات المتحدة في ظل تحفيز إضافي".

وأضاف "لديك الاحتياطي الفيدرالي يشير بكل وضوح أن سياسته ستكون بالغة التيسير. وهذه البيئة بوجه عام تساعد على ضعف الدولار".

وكانت خسائر الدولار أشد حدة مقابل اليورو في الأسابيع الأخيرة حيث أشارت بيانات النشاط الاقتصادي إلى تفوق أوروبا على الولايات المتحدة.

وتداول اليورو ما بين استقرار إلى ارتفاع طفيف مقابل الدولار عند 1.2101 دولار. وتتجه العملة الموحدة نحو تحقيق مكسب سنوي 8% هو الأكبر منذ 2017.

وارتفعت ثقة المستثمرين الالمان في ديسمبر وسط توقعات بان لقاحات تقي من فيروس كورونا ستحسن أفاق الاقتصاد، بحسب ما أظهرت نتائج مسح هذا الأسبوع.

وهبط الدولار إلى 6.5198 يوان في التعاملات الداخلية، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2018 ليرتفع اليوان بأكثر من 8% من أدنى مستوياته في مايو مدعوماً بضعف الدولار وتدفقات مضطردة على الأسهم والسندات الصينية.

وكان الاسترليني متقلباً ليتداول على ارتفاع 0.6% مقابل الدولار عند 1.3417 دولار قبل اجتماع عشاء يوم الاربعاء بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل الذي يُنظر له كمحاولة أخيرة لإنقاذ اتفاق تجاري لما بعد البريكست.

وارتفع الدولار الاسترالي إلى أعلى مستوياته منذ يونيو 2018 مقابل نظيره الأمريكي وبلغ في أحدث معاملات 0.7472 دولار أمريكي بارتفاع 0.9%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.