Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع والاسترليني يقفز في ظل تحسن شهية المخاطرة

By كانون1/ديسمبر 14, 2020 452

انخفض الدولار مقترباً من أدنى مستوياته في عامين يوم الاثنين مع إنتعاش العملات التي تنطوي على مخاطرة أكبر بفضل تجدد الأمال باتفاق بريكست وخطة مساعدات أمريكية لمتضرري فيروس كورونا بالإضافة إلى تقدم بشأن لقاحات لكوفيد-19.

وصعد الاسترليني بعد أن إتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي يوم الأحد على مواصلة محادثات البريكست وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي أنه لازال من الممكن التوصل إلى اتفاق.

وجرى تداول الاسترليني في أحدث معاملات على صعود 1.16% عند 1.3375 دولار مرتفعاً من أدنى مستوياته يوم الجمعة 1.3133 دولار. ومقابل اليورو، بلغ 90.89 بنس مع نزول العملة الموحدة 0.71% خلال اليوم.

وفتحت المؤشرات الرئيسية لوول ستريت على ارتفاع يوم الاثنين حيث قفزت أسهم قطاع السفر بفعل إنطلاق حملة تطعيم ضد كوفيد-19 على مستوى الدولة، بينما قفز سهم شركة أليكسيون فارماسوتيكالز  بعد عرض إستحواذ كبير من شركة أسترازينيكا البريطانية.

وانخفض الدولار 0.24% مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلاً 90.544 بعد نزوله إلى 90.419، وهو المستوى الأدنى منذ أبريل 2018.

وقال مصدر أحيط علماً أن خطة مساعدات لمتضرري فيروس كورونا بقيمة 908 مليار دولار، التي قد يتم تقديمها في الكونجرس الأمريكي يوم الاثنين، ستكون مقسمة على حزمتين.

وفي تطور جديد يوم الاثنين، إشترى البنك المركزي الإسرائيلي "مئات الملايين" من الدولارات خلال تدخل في سوق العملة في محاولة منه لإحتواء صعود عملة الشيكل، بحسب ما قاله مصدر في السوق لرويترز.

ويبلغ الشيكل الإسرائيلي ذروته في 12 عام ونصف عند 3.257 مقابل الدولار بعد أن ربح أكثر من 6% في 2020. وإشترى البنك المركزي نقداً أجنبياً بحوالي 17 مليار دولار حتى الأن هذا العام من بينهم 1.9 مليار دولار في نوفمبر.

وارتفع أيضا الدولاران الاسترالي والنيوزيلندي المرتبطان بشهية المخاطرة ليصل الدولار النيوزيلندي إلى أقوى مستوياته منذ أبريل 2018 عند 0.712 دولار أمريكي.

فيما ارتفع نظيره الاسترالي 0.33% مقابل الدولار الأمريكي إلى 0.7560.

وصعد اليورو 0.42% إلى 1.2159 دولار. وحدت قيود جديدة لمكافحة فيروس كورونا على النشاط في أوروبا—بما في ذلك إغلاقات صارمة في ألمانيا—من مكاسب العملة الموحدة.

وبالنظر لما هو قادم هذا الأسبوع، سيركز المشاركون في السوق على سلسلة من اجتماعات البنوك المركزية ، من ضمنها الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء وبنك انجلترا يوم الخميس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.