Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع رغم تهديد ترامب لحزمة التحفيز وصدور بيانات ضعيفة

By كانون1/ديسمبر 23, 2020 520

ارتفع مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي يوم الأربعاء، رغم سلسلة من البيانات تشير إلى أن تعافي الاقتصاد يبقى غير متكافيء وسط قفزة مؤخراً في أعداد المرضى في المستشفيات بسبب فيروس كورونا.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.4% بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات، بعد تراجعات لثلاث جلسات متتالية. وصعد مؤشر الداو 0.7%، بينما نزل مؤشر ناسدك المجمع الذي تطغى عليه شركات التقنية 0.1%.

وانخفض إنفاق الأسر الأمريكية في نوفمبر لأول مرة منذ أبريل وتراجعت معدلات الدخل أيضا، في دلائل على أن الفيروس يلقي بثقله على النمو الاقتصادي. وانخفضت طلبات إعانة البطالة إلى 803 ألف في تراجع من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

وتضررت الأسهم في الأيام الأخيرة بفعل مخاوف من ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 وسلالة جديدة للفيروس. لكن ظلت الأسواق مدعومة إلى حد كبير مع مراهنة المستثمرين على أن اللقاحات ستساعد في دفع تعافي الاقتصاد العالمي العام القادم.

وتجاهل المستثمرون طلب الرئيس ترامب من المشرعين تعديل اتفاق مساعدات لمتضرري فيروس كورونا بقيمة حوالي 900 مليار دولار بزيادة المدفوعات المباشرة للأسر الأمريكية.

وقال مستشارون لترامب أنهم ينظرون أكثر لتعليقاته على أن الرئيس يعرب عن استياءه من مشروع القانون الذي تم إقراره يوم الاثنين وليس كتهديد فعلي بإستخدام الفيتو. وإذا لم يوقع الرئيس مشروع القانون أو يستخدم الفيتو ضده خلال 10 أيام، بعد تمريره، سيصبح قانوناً بدون توقيعه. وإذا رفض مشروع القانون مستخدما الفيتو، فإن الكونجرس لازال قادر على إبطال رفضه.

وارتفعت أسهم فايزر حوالي 1% بعد الأنباء عن أنها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة الأمريكية على تقديم 100 مليون جرعة إضافية من لقاح الشركة لكوفيد-19.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.