Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع في مستهل جلسة مختصرة

By كانون1/ديسمبر 24, 2020 392

ارتفعت الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات أخر يوم تداول لأسبوع مختصر بسبب عطلة عيد الميلاد، مع تركيز المستثمرين على فرص دعم مالي إضافي ودلائل على تباطؤ وتيرة تعافي الاقتصاد.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 61 نقطة أو 0.2% بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 0.2% فيما زاد أيضا مؤشر ناسدك المجمع 0.2%.

ويركز المستثمرون على عدد من القضايا هذا الأسبوع، من بينها حظوظ قانون مساعدات لمتضرري فيروس كورونا وعلامات على تعثر التعافي الاقتصادي. وتثير مستويات إصابة مرتفعة بفيروس كورونا وسلالة جديدة لكوفيد-19 ظهرت في بريطانيا المخاوف من احتمال فرض إجراءات عزل عام إضافية في أشهر الشتاء، بما يؤثر على معنويات السوق.

وواجهت المراهنات على أن حزمة تحفيز مالي جديدة ستقدم دعماً للأسر والشركات الصغيرة في الأيام المقبلة شكوكاً بعد أن إستخدم الرئيس ترامب الفيتو ضد قانون ميزانية الدفاع البالغ قيمته 740.5 مليار دولار يوم الأربعاء كما طلب تعديلات في اللحظات الأخيرة لقانون المساعدات لمتضرري فيروس كورونا. وتسبب انتقاده غير المتوقع لمشروع القانون في أزمة جديدة بين البيت الأبيض والكونجرس. ولم يعلن بعد ترامب إذا كان سيستخدم الفيتو ضد حزمة المساعدات.

وعززت بيانات اقتصادية ضعيفة في الآونة الأخيرة الأمال لدى المستثمرين بأن اتفاقاً سيتم التوصل إليه بشأن حزمة المساعدات. فيما أظهرت بيانات صدرت يوم الأربعاء أن إنفاق الأسر إنخفض لأول مرة منذ سبعة أشهر وظل معدل تسريح العمالة مرتفعاً إذ أن قفزة في حالات الإصابة بالفيروس تلقي بثقلها على تعافي الاقتصاد.

وفي سوق السندات، انخفض العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 0.943% من 0.953% يوم الأربعاء. وتنخفض العوائد عندما ترتفع أسعار السندات.

هذا وارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار واليورو، حيث إقتربت بريطانيا والاتحاد الأوروبي من اتفاق تجاري لفترة ما بعد البريكست. وقال مستثمرون أنهم يرحبون بوضوح أكبر حول العلاقات التجارية. وأنهى مؤشر الأسهم الرئيسي البريطاني، فوتسي 100، تعاملاته مرتفعاً 0.1%، بينما إختتم مؤشر فوتسي 250، الذي يركز على الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، اليوم على صعود 1.2%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.