Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشرات وول ستريت تواصل قطار المكاسب مسجلة مستويات قياسية

By كانون1/ديسمبر 29, 2020 544

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء إذ واصلت المؤشرات الرئيسية صعودها غداة الإغلاق عند مستويات تاريخية.

وصعد مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز 0.5% و0.6% على الترتيب. وكان إختتم المؤشران تعاملات يوم  الاثنين عند أعلى مستويات على الإطلاق. وزاد مؤشر  ناسدك المجمع 0.4% في ظل مكاسب تحققها أسهم شركات التقنية.

وتنطلق الأسهم صعوداً في الأيام الأخيرة للعام، مدفوعة جزئياً بأموال رخيصة أطلقتها البنوك المركزية والحكومات لحماية الاقتصاد العالمي من تداعيات جائحة فيروس كورونا. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة تزيد على 15% هذا العام  تُضاف إلى مكاسب بلغت 29% في 2019، بينما ربح مؤشر  ناسدك المجمع أكثر من 43% في عام 2020 وحده.

وعادة ما تكون أحجام التداول ضعيفة في الأيام الأخيرة من العام مع قضاء أشخاص كثيرين عطلات، الذي من شأنه أن يبالغ في تحركات السوق.

ولاقت معنويات المستثمرين دعماً أيضا بعد أن وافق مجلس النواب يوم الاثنين على مشروع قانون يقترح زيادة حجم شيكات التحفيز إلى ألفي دولار من 600 دولار. ويُحال القانون الأن إلى مجلس الشيوخ الذي فيه يواجه مصيراً مجهولاً. ولم يعلق زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (الجمهوري عن ولاية كنتاكي) على ما إذا كان سيسمح بمناقشة مشروع القانون.

وفي سوق السندات، ارتفع العائد على السندات القياسية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 0.946% من 0.932% يوم الاثنين.

وفي نفس الأثناء، يستمر تفشي فيروس كورونا مع ارتفاع معدلات دخول مرضى الفيروس إلى المستشفيات في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد يوم الاثنين. وتتعرض أيضا وحدات العناية المركزة لضغوط.

وفي المملكة المتحدة، التي أعيد فتح أسواقها يوم الثلاثاء، ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي فوتسي 100 بنسبة 2% مع ترحيب المستثمرين باتفاق ما بعد البريكست عشية عيد الميلاد. وقد توصل مسؤولو بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تجارة حرة يسدل الستار على عدم يقين مستمر منذ أربع سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.