Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتراجع وسط قفزة في إصابات الفيروس تثير مخاوف الإغلاق

By يناير 04, 2021 476

انخفضت الأسهم الأمريكية إذ يطغى القلق بشأن قيود أكثر صرامة لمكافحة فيروس كورونا على التكهنات بأن يؤدي توزيع واسع النطاق للقاحات وتحفيز حكومي إلى إنعاش النمو الاقتصادي. وانخفض الدولار صوب أدنى مستوياته في نحو ثلاث سنوات.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 من مستوى قياسي مرتفع مع انخفاض أسهم شركات تقنية مثل أبل وفيسبوك يوم الاثنين. وخالفت تسلا الاتجاه السائد بعد ان سلمت 499 ألف و550 سيارة كهربائية في 2020 وهو ما يقل قليلا عن مستهدفها بتسليم 500 ألف.

وهوت البتكوين 17% بعد أن قفزت إلى أعلى مستوى على الإطلاق يوم الأحد، بينما قفزت الأسهم المنكشفة على العملات الرقمية مثل إيبانغ انترناشونال هولدينج وماراثون باتينت جروب.

ويتوقع المتعاملون في السوق أن يبلغ التضخم الأمريكي في المتوسط 2% على الأقل سنوياً خلال السنوات العشر القادمة وهذه المرة الأولى التي فيها ترتفع التوقعات إلى هذا المستوى منذ 2018.

وقد تؤدي سلالة سريعة الانتشار لكوفيد-19 تم رصدها في الولايات المتحدة لأول مرة الاسبوع الماضي إلى قفزة في الإصابات بالفيروس، إن لم تكن تسببت في ذلك بالفعل، مما يزيد الضرورة الملحة لمساعي أسرع وأكثر فعالية  على صعيد التطعيمات.

وفي نفس الأثناء، يقفز عدد الإصابات مع إعلان حوالي 231 ألف إصابة جديدة في الولايات المتحدة يوم الخميس قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة بسبب عطلة رأس السنة، وفيها تكون الأرقام المعلنة غير شاملة. وتخطت الإصابات الإجمالية في أربع ولايات—من بينها نيويورك وكاليفورنيا—مليون إصابة، وتوفي ما يزيد على 350 ألف أمريكياً.

وتمتد دراما لم تتوقف في 2020 إلى الاسبوع الأول للعام الجديد، في ظل انتخابات مهمة في ولاية جورجيا ووعود باحتجاجات في الشوارع الأمريكية وصراع طال أمده من الرئيس دونالد ترامب لإبطال نتائج انتخابات نوفمبر بما يهدد بتمزيق وحدة الحزب الجمهوري. وبدأت رسميا الدورة الجديدة للكونجرس يوم الأحد مع إعادة انتخاب الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي كرئيسة للمجلس. لكن لا يزال غير محسوم السيطرة على مجلس الشيوخ في العامين القادمين على الاقل. وفي الوقت الحالي، يحتفظ زعيم المجلس ميتش ماكونيل بمنصبه. وستحدد انتخابات إعادة غير معتادة على مقعدين في ولاية جورجيا يوم الثلاثاء ما إذا كان سيحتفظ بالمنصب.

وفتحت المؤشرات الرئيسية  لوول ستريت على ارتفاع لكن تعثرت بعدها. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 54 نقطة أو 0.2%  فيما استقر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 دون تغيير وصعد مؤشر ناسدك المجمع 0.1%.

وكان مؤشرا الداو وستاندرد اند بورز 500 أغلقا عند مستويات قياسية يوم 31 ديسمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.