Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع من أعلى مستوى في أسبوع بعد تقرير الوظائف الأمريكي

By يناير 08, 2021 431

تراجع الدولار من أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية يوم الجمعة بعد أن سلط تقرير مخيب للوظائف الأمريكية في ديسمبر الضوء على الحاجة لإجراءات تحفيز إضافية لدعم اقتصاد يعاني من فيروس كورونا وإجراءات إغلاق حكومية ذات صلة.

وقالت وزارة العمل أن وظائف غير الزراعيين انخفضت 140 ألف في ديسمبر، في أول انخفاض منذ ثمانية أشهر، وأقل بكثير من التوقعات بزيادة لا تزال ضعيفة عند 71 ألف وظيفة. وبلغ معدل البطالة 6.7%. وكانت أشارت بيانات اقتصادية خلال الأسبوع المؤدي إلى تقرير يوم الجمعة إلى تعثر سوق العمل.

وكان الدولار يتعافى من أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات يوم الخميس ووصل إلى 90.132 نقطة يوم الجمعة قبل صدور البيانات، وهو أعلى مستوى له منذ الأول من يناير، إذ أن زيادة في عوائد السندات الأمريكية ساعدت في تصفية مراهنات على انخفاض العملة، فضلاً عن جني المتعاملين للأرباح أمام اليورو بالأخص.

ومع ذلك، كان التراجع محدود بعض الشيء حيث يتوقع المستثمرون إجراءات تحفيز إضافية تساعد في دعم الاقتصاد حتى يسمح توزيع للقاحات بتخفيف إجراءات عزل عام.

وارتفع مؤشر الدولار في أحدث معاملات 0.043% إلى 89.84 نقطة.

وفاز الديمقراطيون بالسيطرة الفعلية على مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، فيما ألمت أعمال فوضى بواشنطن. وناقش الديمقراطيون في الكونجرس يوم الجمعة مساءلة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله للمرة الثانية بعد أن ساعدت إدعاءاته الزائفة بحدوث تزوير للانتخابات في تشجيع حشد من أنصاره لإقتحام الكابيتول الأمريكي.

ويعطي فوز الديمقراطيين بمقعدين بمجلس الشيوخ في ولاية جورجيا الحرية للرئيس المنتخب جو بايدن لإقرار مزيد من الإنفاق، مع تنبؤ بعض المحللين أن يعزز هذا شهية المخاطرة ويكون سلبياً للسندات والدولار.

وهبط مؤشر الدولار 7% في 2020 و0.9% في الأيام الأولى القليلة من العام الجديد على توقعات بتحفيز مالي أمريكي. لكن منذ تسجيل أدنى مستوى منذ مارس 2018، تماسكت العملة الخضراء وارتفعت 1%.

وصعد اليورو والاسترليني مقابل الدولار في أعقاب تقرير الوظائف. ونزل اليورو في أحدث معاملات 0.14% إلى 1.2253 دولار بينما بلغ الاسترليني 1.3588 دولار مرتفعاً 0.18% خلال الجلسة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.