Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار ينخفض إلى أدنى مستوى في أسبوعين بعد بيانات مخيبة للتضخم

By فبراير 10, 2021 391

انخفض الدولار إلى أدنى مستوياته منذ أسبوعين يوم الأربعاء وسط تداولات متقلبة مدفوعاً بخسائر أمام الاسترليني واليورو ومتأثراً ببيانات أمريكية تظهر ضعف التضخم.

كما تضررت العملة الأمريكية من انخفاض عوائد السندات الأمريكية إذ بلغ العائد على السندات القياسية لاجل عشر سنوات 1.136%  منخفضاً نقطتي أساس عن مستوى يوم الاثنين.

وواصل الدولار خسائره بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم الأساسي الأمريكي ظل ضعيفاً. فعند استثناء تكاليف الغذاء والطاقة، استقر مؤشر أسعار المستهلكين بلا تغيير للشهر الثاني على التوالي. وجعلت البيانات الضعيفة للتضخم من المرجح بشكل أكبر أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند مستواها الحالي المتدني لأمد طويل.

ونزل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 90.249 نقطة بصدد ثالث جلسة على التوالي من الخسائر. وتداول في أحدث معاملات على انخفاض 0.2% عند 90.324 نقطة.

وهبط الدولار، الذي يُنظر له كملاذ أمن تقليدي، مقابل نظرائه الرئيسيين حيث لاقت معنويات المخاطرة دعماً من تفاؤل حول الدعم النقدي والمالي ونتائج أعمال قوية للشركات ولقاحات لفيروس كورونا.

وفي نفس الأثناء، تخلت البتكوين عن مكاسبها مؤخراً يوم الاربعاء، لتتداول منخفضة 3.7% عند 44,799 دولار. وكانت سجلت مستوى قياسياً جديدا عند 48.216 دولار يوم الثلاثاء بعد إفصاح شركة تسلا عن استثمار 1.5 مليار دولار في العملة الإفتراضية.

ووصلت العملة الإفتراضية الأخرى الإيثريروم، التي تتحرك عادة بالتوازي مع البتكوين، إلى مستوى قياسي 1839 دولار يوم الاربعاء قبل ان تتراجع طفيفاً. وبلغت في أحدث معاملات 1706 دولار بانخفاض 3.8%.

ويدخل متداولو العملات في حالة شد وجذب حول التأثير على الدولار من حزمة تحفيز مالي يخطط لها الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار.

ومن جهة، يُتوقع أن تؤدي الحزمة إلى تسريع وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي بما يدعم العملة. لكن على الجهة الأخرى، قد تشعل التضخم الذي سيرفع قيمة الأصول التي تنطوي على مخاطر على حساب الدولار.

وبعد بداية عام قوية للعملة الخضراء، يبدو ان وجهة النظر الثانية تستعيد تأثيرها، وكانت بيانات الوظائف الأمريكية الاسبوع الماضي نقطة التحول.

وارتفع الدولار 0.1% مقابل الين إلى 104.67 ين. وكانت العملة اليابانية سجلت في تعاملات سابقة أعلى مستوياتها مقابل الدولار منذ 29 يناير.

وصعد اليورو إلى 1.2132 دولار معززاً مكاسب مستمرة منذ ثلاثة أيام ومسجلاً أعلى مستوياته منذ بداية فبراير.

وسجل الجنيه الاسترليني أعلى مستوى جديد منذ ثلاث سنوات عند 1.3865 دولار وجرى تداوله في أحدث معاملات على صعود 0.3% عند 1.3847 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.