Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تقفز وسط انخفاض حاد للإنتاج في معقل النفط الصخري الأمريكي

By فبراير 15, 2021 422

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 13 شهر إذ تسببت موجة صقيع بولاية تكساس في تعطل التدفقات من أكبر حقل للنفط الصخري في الولايات المتحدة، مما يكشف عن مخاطر على الإمدادات العالمية وسط تخفيضات حادة للإنتاج من جانب أوبك وحلفائها.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط 2.5% متخطياً 60 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ يناير 2020، فيما تجاوز خام برنت 63 دولار. وهبط إنتاج نفط حقل حوض بيرميان بما يصل إلى مليون برميل يومياً إذ هبطت درجات الحرارة إلى سالب 18 درجة مئوية في مقاطعة ميدلاند بولاية تكساس، العاصمة الفعلية للنفط الصخري الأمريكي.

وتهدد موجة البرد القطبي التي تجتاح الولايات المتحدة بإطلاق تدافع على الوقود بمختلف أشكاله من البروبين (غاز البوتجاز) إلى زيت التدفئة. وفي الأسابيع الأخيرة، أدت ظروف جوية قاسية عبر شمال أسيا وأجزاء من أوروبا إلى دخول بعض أسواق المنتجات النفطية إلى هيكل سعري إيجابي فيه عقود أقرب استحقاق تكون أعلى من العقود الاجلة ما يعرف بال Backwardation. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن هذا يأتي في ظل سوق نفط عالمية "متوازنة"، فيها الأسعار تعكس الوضع الراهن.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط حوالي 16% منذ بداية فبراير، بينما شهد خام برنت أربعة أسابيع متتالية من المكاسب بعد أن أعلنت السعودية عن تخفيضات إنتاج عميقة مما يساعد في عودة المخزونات العالمية المتضخمة لطبيعتها. وعلى صعيد الطلب، نما الاستهلاك الأمريكي مع تكرير المصافي أكبر كميات نفط منذ مارس على توقع بتهافت تقوده اللقاحات على البنزين هذا الصيف. ويسلط الأمر الضوء على التعافي من الضربة القاسية التي وجهها الوباء للنفط الخام عندما هوت أسعاره لوقت وجيز دون الصفر العام الماضي.

وقد ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي 91 سنت إلى 60.38 دولار للبرميل في الساعة 4:11 مساءًَ بتوقيت القاهرة. وربح خام القياس العالمي برنت تسليم أبريل 72 سنت إلى 63.15 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.