Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

برنت يتخطى 65 دولار وسط صدمة معروض بفعل موجة برد قارص تضرب أمريكا

By فبراير 18, 2021 531

تخطى خام برنت لوقت وجيز 65 دولار للبرميل لأول مرة منذ عام إذ تفاقمت عاصفة ثلجية تضرب الإنتاج الأمريكي من النفط إلى أزمة معروض عالمي.

وفقد الإنتاج الأمريكي الأن أكثر من 4 ملايين برميل يومياً—حوالي 40% من إنتاج الخام، بحسب تجار ومديرين تنفيذيين، وسط موجة برد قارص غير مسبوقة جمدت أعمال الأبار وأدت إلى انقطاع واسع النطاق للكهرباء. لكن كبح توقف نشاط مصافي تكرير الطلب على الخام في البلاد، بينما ينخفض أيضا استهلاك البنزين حيث تحول الظروف الجوية التي تصل إلى درجة الصقيع دون خروج أمريكيين كثيرين لقيادة سياراتهم.

وتساعد صدمة المعروض سوق النفط العالمية المتوهجة بالفعل وتبدأ في تغيير تدفقات الطاقة، مع تدافع التجار على تدبير ناقلات تبحر في المحيط لنقل ملايين البراميل من الديزل الأوروبي إلى الولايات المتحدة. وفيما يزيد من الزخم الصعودي، أعلن معهد البترول الأمريكي عن انخفاض بحوالي 6 ملايين برميل في مخزونات الخام الأمريكية. ومن المقرر صدور البيانات الحكومية في وقت لاحق يوم الخميس.

وارتفعت التقديرات لمدى استمرار التعطلات الأمريكية في الأيام الأخيرة حيث يحاول المحللون معرفة المدى الزمني المطلوب لإذابة الجليد عن البنية التحتية. ويرتفع الخام 25% هذا العام حيث يشجع الستثمرين تخفيضات إنتاج عميقة من السعودية وتحسن توقعات الطلب.

وبينما تغيب البراميل الأمريكية عن السوق، يقبل التجار بوتيرة محمومة على شراء شحنات منطقة بحر الشمال. وفي نفس الأثناء، يقبل المشترون في أسيا على شراء خام الشرق الأوسط بعلاوات سعرية أعلى.

وارتفع خام برنت تسليم أبريل 42 سنت إلى 64.76 دولار للبرميل، بعد أن قفز خام القياس العالمي في تعاملات سابقة فوق 65 دولار، وهو مستوى لم يتسجل منذ 21 يناير 2020، قبل أن يحدث كوفيد-19 اضطرابات في أسواق الطاقة.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنت إلى 61.63 دولار بعد صعوده 1.8% يوم الاربعاء.

وفي نفس الأثناء، دعا وزير الطاقة السعودي أعضاء تحالف أوبك+ أن يبقوا حذرين بينما يستعدون لإتخاذ قرار بشأن زيادات جديدة للإنتاج. وستجتمع المجموعة في أوائل مارس لتقرير ما إذا كان بوسعها إستعادة مزيد من الإنتاج الذ تم تعليقه خلال جائحة فيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.