Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البلاتين بصدد أكبر انخفاض منذ أكثر من شهر والذهب يتأرجح

By فبراير 23, 2021 384

يتجه البلاتين نحو تكبد أكبر خسارة منذ خمسة أسابيع، مواصلاً تراجعات من أعلى مستوى في ست سنوات الذي تسجل في وقت سابق من هذا الشهر وسط قلق من أن حظوظ التعافي الاقتصادي صارت تسعرها بالفعل بعض الأسهم والمعادن.

ونزلت أغلب المعادن النفيسة والصناعية يوم الثلاثاء، بينما يتجه مؤشر ناسدك 100 نحو أطول فترة تراجعات منذ 2019. وقلصت الاسهم الأمريكية أغلب الخسائر بعد أن أشار جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن البنك المركزي ليس قريباً على الإطلاق من سحب دعمه للاقتصاد الأمريكي.

وكان صعد البلاتين إلى أعلى مستوى منذ 2014 هذا الشهر وسط مراهنات على أن يؤدي التعافي في الطلب الصناعي وقواعد أكثر صرامة بشأن الانبعاثات إلى تقييد معروض المعدن المستخدم في أجهزة تنقية عوادم السيارات. وخسرت الأسعار منذ ذلك الحين حوالي 8%، مع تخارج بعض المستثمرين بعد أن تراجع المعدن دون المستوى المهم البالغ 1300 دولار للأونصة، بحسب كارستن فريتش، المحلل في بنك كوميرز.

وقال فريتش أن فشل البلاتين في إستعادة مستوى 1300 دولار تسبب في عمليات جني أرباح. وأضاف أن التراجعات "عزت إلى تدهور معنويات السوق، مثلما يتضح في انخفاض أسواق الأسهم. ومن الجدير بالذكر أن البلاتين والبلاديوم يتصرفان في بعض الأحيان كالمعادن الصناعية، في ضوء إستخدامهما الصناعي الكبير.

وانخفض البلاتين في المعاملات الفورية 3.3% إلى 1234.04 دولار للأونصة في الساعة 6:58 مساءً بتوقيت القاهرة. وسيمثل الإغلاق عند هذا السعر أكبر انخفاض منذ 15 يناير.

فيما تأرجح الذهب بعد تعليقات باويل.وسيخضع تقريره النصف سنوي أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء ولجنة الخدمات المالية في مجلس النواب يوم الاربعاء للتدقيق بحثاً عن إرشادات جديدة بشأن السياسة النقدية وتقييمه للتعافي.

ويشهد المعدن تقلبات بعد انخفاض الاسبوع الماضي مع إعادة تركيز المتداولين على ارتفاع توقعات التضخم وفرص تحفيز اقتصادي ضخم. وقد شهدت حيازات الصناديق المتداولة المدعومة بالمعدن تدفقات خارجة مضطردة، مع تسجيل صندوق اس.بي.دي.آر جولد شيرز، أكبر صندوق متداول مدعوم بالمعدن، يوم الاثنين أكبر انخفاض منذ نوفمبر.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1805.61 دولار للأونصة. وهبط البلاديوم 2.9%، فيما تراجعت أيضا الفضة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.