Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تنخفض رغم تحسن في بيانات سوق العمل

By مارس 25, 2021 362

ظلت الأسهم الأمريكية تحت ضغط يوم الخميس بعد أن أشارت بيانات جديدة إلى مزيد من التعافي في سوق العمل.

وانخفض مؤشر ستاندرد اندبورز 500 بنسبة 0.8%، بينما خسر مؤشر ناسدك المجمع 1.2% بعد أن تراجع المؤشر القياسي الذي تطغى عليه شركات التقنية حوالي 1.7% قبل يوم. ونزل أيضا مؤشر داو جونز الصناعي منخفضاً حوالي 300 نقطة.

وكان تفاؤل المستثمرين غائباً في الايام الأخيرة بفعل إشارات متباينة من قطاعات مختلفة للاقتصاد.

ويساعد إنفاق الحكومة للإغاثة من تداعيات كوفيد-19 وتوزيع اللقاحات في تحفيز النمو الاقتصادي. وهذا بدوره يؤدي إلى قفزة في طلب المستهلكين على المنتجات.

لكن توجد دلائل على أن التعافي العالمي ربما يتباطأ بفعل تمديد إغلاقات لمكافحة كوفيد-19 وتزايد القيود أمام سلاسل إمداد لمنتجات حيوية مثل اللقاحات والرقائق الإلكترونية. وأثارت أيضا شيكات التحفيز الجديدة مخاوف من أن التضخم سيرتفع بحدة في ظل تعافي الاقتصاد، الذي كبح الشهية تجاه السندات الحكومية وأسهم شركات التقنية.

وأظهرت بيانات أن طلبات إعانة البطالة الجديدة انخفضت الاسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أن أصابت الجائحة الاقتصاد بالشلل. وانخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات لأول مرة للحصول على إعانة بطالة إلى 684 الف نزولاً من 781 ألف في الأسبوع الأسبق.

وفي سوق السندات، انخفض العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.598% من 1.613% يوم الاربعاء.

وأشار جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الاربعاء أنه غير قلق بشأن الزيادة الأخيرة في عوائد السندات طويلة الأجل التي قفزت إلى 1.730% الاسبوع الماضي. وأشار هو وزملاؤه من صانعي السياسة أنهم سيستمرون في دعم الاقتصاد حتى تُظهر سوق العمل دلائل أكثر على التعافي.

وحتى إذا أعطت سوق العمل إشارات أقوى على أنها تتعافى، فإن بعض المستثمرين يتشككون أن الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب. وسيتطلب الأمر أن يرتفع التضخم فوق 2% لفترة ويلبي هدفاً رئيسياً للاحتياطي الفيدرالي قبل أن يفكر المسؤولون في تشديد السياسة النقدية.

وفي أسواق الطاقة، هبط خام برنت 2.9%. وكان ارتفع خام القياس العالمي 6% يوم الاربعاء بعد أن فشلت السلطات المصرية في تحرير سفينة حاويات عملاقة تغلق قناة السويس. وتسببت السفينة في تعطل حركة الملاحة وتوقف مرور منتجات من بينها النفط والغاز.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.