Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

في غياب محفزات....وول ستريت بصدد إنهاء أسبوع متقلب على زيادة طفيفة

By مارس 26, 2021 560

قادت قفزة في أسهم البنوك وشركات الطاقة مؤشر ستاندرد اند بورز 500 للارتفاع يوم الجمعة، مما يضع المؤشر القياسي بصدد إنهاء أسبوع من التقلبات على مكسب ضئيل.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.5% بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي حوالي 160 نقطة. وأضاف مؤشر ناسدك المجمع الذي تغلب عليه شركات التقنية على صعود بحوالي 0.2%.

وواجهت الاسهم صعوبة في إستقاء إتجاه في الجلسات الأخيرة مع موازنة المستثمرين إشارات على أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو فترة من النمو السريع أمام مخاوف بشأن ارتفاع عوائد السندات.

وتحت السطح، كان ثمة تحركات كبيرة في أسهم وقطاعات منفردة. وتزامنت الزيادة مؤخراً في عوائد السندات مع انحسار الرغبة في بعض المعاملات التي هيمنت على السوق لأغلب العام المنقضي.

فإبتعد المستثمرون عن أسهم التقنية المفضة بالإضافة لشركات الإستحواذ ذات الغرض الخاص، المعروفة اختصاراً بالإسباكس SPACs. وينخفض سهم الصندوق المتداول الذي يتبع الإسباكس، Defiance Next SPAC Derived ETF، حوالي 8.7% هذا الأسبوع. فيما انخفضت أسهم فيسبوك ونتفليكس 3.3% و1.6% على الترتيب خلال الاسبوع.

وشكل ارتفاع العوائد مشكلة خاصة لأسهم شركات التقنية إذ يثير تشكيكاً في التقييمات الحالية المرتفعة لهذه الشركات. ويرى مستثمرون أن صعود الدولار والعلامات على تنافس استراتجي متزايد بين الولايات المتحدة والصين وضغوط تواجه سلاسل الإمداد العالمية واحتمال زيادة في التضخم كلها عوامل أثارت أيضا تقلبات في سوق الأسهم.

واظهرت بيانات من وزارة التجارة أن إنفاق الأسر الأمريكية انخفض 1% خلال طقس شتاء قارس في أجزاء من البلاد في فبراير. فيما انخفض الدخل الشخصي 7.1%.

وفي سوق السندات، ارتفع العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.642% من 1.614% يوم الخميس. وكان العائد منخفضاً عند 0.915% في أوائل يناير.

وتراجع العائد على السندات لاجل عشر سنوات من مستويات مرتفعة تسجلت مؤخراً فوق 1.7%. وربما يرجع هذا جزئياً إلى قيام صناديق التقاعد بإعادة التوازن لمحافظها مع إقتراب نهاية الربع السنوي من خلال شراء سندات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.