Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يصعد في ظل أجواء من الحذر بعد تخلف صندوق تحوط عن السداد

By مارس 29, 2021 44

ارتفع الدولار يوم الاثنين وسط تداولات متقلبة فيما قبع اليورو دون 1.18دولار وانخفضت العملات المرتبطة بالسلع، حيث لاقت العملة الخضراء بعض الطلب عليها  كملاذ أمن جراءمخاوف بشأن التداعيات المحتملة لتخلف صندوق تحوط عن سداد طلبات تغطية.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، 92.219 نقطة وهو أقوى مستوياته منذ نوفمبر من العام الماضي. وجرى تداول المؤشر في أحدث تعاملات على ارتفاع هامشي عند 92.825.

وانخفضت الأسهم الأمريكية بعد أن ذكرت بنوك دولية أنها تواجه خسائر محتملة من تخلف صندوق تحوط، أشارت مصادر أن اسمه أرجيكوس كابيتال، الذي قال محللون أنه مرتبط بشركات إعلام أمريكية وشركات تقنية صينية كبرى.

في نفس الأثناء، عانى اليورو يوم الاثنين إذ أن احتمال فرض قيود أكثر صرامة لمكافحة فيروس كورونا في فرنسا وألمانيا أضعف التوقعات في المدى القصير للاقتصاد الأوروبي.

وانخفضت العملة الأوروبية الموحدة 0.1% إلى 1.1778 دولار، غير بعيدة عن أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الذي تسجل الاسبوع الماضي عند 1.1762 دولار. على أساس شهري، تراجعت العملة 2.3% في أكبر انخفاض لها منذ يوليو 2019.

وفاقم من متاعب اليورو إتساع الفوارق بين العوائد الألمانية والأمريكية. فاتسع فارق العائد للديون لأجل 10 سنوات إلى 200 نقطة أساس من 150 نقطة أساس في بداية العام مما عزز الدولار.

في هذا الصدد، قال ماريوس هادجي كيرياكوس، الخبير الاستراتيجي لدى شركة الوساطة إكس إم، "الاقتصاد الأمريكي أقوى بكثيرويبعد أميال في جهود التطعيم بالمقارنة مع أوروبا واليابان، وهذا يُترجم في النهاية إلى قيام الاحتياطي الفيدرالي بتشديد سياسته النقدية قبل سنوات من البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان".

وارتفع الدولار0.1% مقابل العملة اليابانية إلى 109.74 ين.

وساعد أيضا الحذر بسبب الفيروس في صعود الدولار مقابل نظيريه الاسترالي والنيوزيلندي والاسترليني، كما ارتفع أمام العملات المرتبطة بالسلع إذ أن إعادة تعويم السفينة التي تغلق قناة السويس قاد أسعار النفط الخام للانخفاض حوالي 1.5%.

ونزل الدولار الاسترالي 0.1% في أحدث معاملات عند 0.7636 دولار أمريكي يوم الاثنين وانخفض نظيره النيوزينلدي بشكل طفيف إلى 0.7002 دولار أمريكي. فيما انخفض الاسترليني إلى 1.3790 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.