Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يفقد أكثر من دولارين على وقع زيادات مرتقبة في إمدادات أوبك+ وإيران

By أبريل 05, 2021 43

هبطت أسعار النفط أكثر من 3% يوم الاثنين إذ أن زيادة مرتقبة في الإمدادات من أوبك+ وارتفاع الإنتاج الإيراني طغى في تأثيره على تعاف اقتصادي قوي في الولايات المتحدة وتوقعات بتعافي أوسع للطلب في 2021.

وإتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، ما يعرف بأوبك+، يوم الخميس على زيادات شهرية في الإنتاج من مايو إلى يوليو. فيما تزيد أيضا إيران العضو بأوبك، والمستثناه من القيام بتخفيضات طوعية، إنتاجها.  

وانخفض خام برنت تعاقدات يونيو 2.11 دولار أو 3.3% إلى 62.75 دولار للبرميل في الساعة 1521 بتوقيت جرينتش. كما نزل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 2.27 دولار أو 3.7% إلى 59.18 دولار.

وتعافى النفط من مستويات تاريخية منخفضة سجلها العام الماضي بدعم من تخفيضات قياسية للإنتاج قامت بها أوبك+، معظمها ستبقى قائمة بعد يوليو، كما من المتوقع أن يتسارع تعافي الطلب على النفط في النصف الثاني من العام.

وبينما كان توزيع بطء للقاحات وعودة إلى الإغلاقات في أجزاء من أوروبا أثره السلبي، بيد أن بيانات يوم الجمعة أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي خلق أكبر عدد من الوظائف منذ سبعة أشهر في مارس، مع إضافة كل الصناعات وظائف.

وفي تطور جديد قد يعزز في النهاية المعروض، يركز المستثمرون على محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة ضمن مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

من جانبه، قال هينري روم المحلل لدى مجموعة  أوراسيا أنه يتوقع رفع العقوبات الأمريكية، بما يشمل القيود على مبيعات النفط الإيرانية، بعد إتمام هذه المحادثات وعودة إيران للإمتثال بالاتفاق.

وعززت إيران بالفعل صادراتها إلى الصين رغم العقوبات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.