Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع مع صدور نتائج أعمال بنوك كبرى

By أبريل 14, 2021 511

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء، لتتداول قرب مستويات قياسية إذ يبدأ المستثمرون تحويل تركيزهم إلى موسم نتائج أعمال الشركات في الربع الأول، الذي يبدأ بالبنوك الكبرى.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.1% بعد تسجيل مستوى إغلاقه القياسي ال21 هذا العام. وإستقر مؤشر ناسدك المجمع دون تغيير يذكر.

فيما بدا أن مؤشر داو جونز الصناعي يكتسب مزيداً من الزخم، بارتفاعه 155 نقطة إلى 33829 نقطة في أحدث تداولات، بقيادة سهم جولدمان ساكس بعد أن أعلن البنك الاستثماري الأمريكي أرباحاً أعلى كثيراً من المتوقع في الربع الأول، مستفيداً من سوق نشطة وتعاف اقتصادي.

وارتفعت أيضا أسهم شركات الطاقة، مما أعطى سوق الأسهم دفعة طفيفة. وزادت أسهم القطاع 1.4% على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 خلال أحدث التعاملات، رابحة بالتوازي مع زيادة حوالي 2% في أسعار النفط الخام بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية يوم الاربعاء توقعاتها للطلب العالمي على الخام. وتراجعت أسهم شركات التقنية والاتصالات، التي لها الثقل الأكبر في السوق، لكن بعد يوم من صعودها، مما يفرض بعض الضغط على مؤشرات الأسهم.

ويتوقع محللون أن تلفت نتائج أعمال الشركات اهتماماً أكبر من المستثمرين في الأيام والأسابيع المقبلة. ويقول مستثمرون أنهم متفائلين حيال نتائج وتوقعات كبرى الشركات الأمريكية لبقية العام، فيما ساعدت إلى حد كبير إجراءات تحفيز حكومي كبيرة وتعهدات متكررة من الاحتياطي الفيدرالي بمواصلة دعم التعافي في تهدئة المخاوف بشأن وتيرة إعادة الفتح وتوزيع اللقاحات.

هذا وارتفعت أسهم جولدمان ساكس 2.8% بعد أن أعلن بنك الاستثمار الأمريكي عن نتائج افضل من المتوقع في الربع الأول. لكن لم يحالف الحظ أسهم بنوك اخرى.

فانخفضت أسهم ويلز فارجو 1.4% رغم تحقيق قفزة في الأرباح. ونزلت أسهم جي بي مورجان تشيس 1.5% بعد أن قال البنك أن أرباح الربع الاول زادت بحوالي خمسة أضعاف عقب الإعلان أنه خصص 5.2 مليار دولار لتغطية قروض معدومة.

ويترقب المستثمرون أيضا خطاباً من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل بحثاً عن تلميحات بشأن حالة الاقتصاد وأرائه حول التضخم.

وفي سوق السندات، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية إلى 1.632% من 1.622% يوم الثلاثاء.

وقلص المستثمرون حيازاتهم من السندات الحكومية هذا العام جراء قلق من أن زيادة حادة وطويلة في التضخم قد تقيد قيمة العائد من الأصول ذات الدخل الثابت. وقال مسؤولون بالاحتياطي الفيدرالي أنهم يتوقعون ان تكون أي زيادة مؤقتة في التضخم خلال الأشهر القادمة مؤقتة، وأنهم سيواصلون سياسة نقدية تيسيرية في المستقبل المنظور.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.