Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعد صدمة الوظائف....الدولار يعود إلى المربع الأول

By أيار 10, 2021 425

أدت بيانات أسوأ من المتوقع للوظائف الأمريكية يوم الجمعة إلى انخفاض الدولار بشكل حاسم متخلياً عن كل مكاسبه هذا العام. وبعد أكبر انخفاض ليوم واحد منذ خمسة أشهر، أصبحت العملة الخضراء عرضة لتراجع جديد نحو أدنى مستوى منذ فبراير 2018.

وتعد البيانات المخيبة أحدث ضربة لعملة الاحتياط العالمي بعد أن تبددت إنتعاشتها في الربع الأول بفعل تراجع عوائد السندات الأمريكية وتحسن المعنويات تجاه الاقتصادات خارج الولايات المتحدة ونزعة الاحتياطي الفيدرالي نحو التيسير النقدي. وهبط مؤشر الدولار حوالي 14% من مستوى قياسي مرتفع تسجل مارس الماضي، ويتنبأ أمثال "جي بي مورجان تشيس أسيت مانجمنت" و"تي.روي برايس" T. Rowe Price بمزيد من الخسائر خلال الفترة القادمة في ظل تعافي الاقتصاد العالمي.

وتقود الكرونة السويدية والفرنك السويسري والدولار النيوزيلندي مكاسب عملات مجموعة العشر الرئيسية مقابل الدولار هذا الربع السنوي. وفي الأسواق الناشئة، حقق الريال البرازيلي والكرونة التشيكية والزلوت البولندي المكاسب الأكبر أمام العملة الخضراء.

كما يعطي التحول في اتجاه الدولار بعض المصداقية للمراهنين على النزول في وول ستريت الذين تنبأوا بضعف العملة في يناير، لكن بعدها سارعوا في تغطية مراكز بيع عندما أدت بيانات أمريكية أفضل من المتوقع إلى رفع عوائد السندات. ثم تلاشى هذا التحرك مع انخفاض عوائد السندت القياسية حوالي 18 نقطة أساس من مستواها المرتفع 1.77% الذي تسجل في مارس، مما قوض أحد أكبر إغراءات الدولار.

وتجددت الأن المراهنات ضد العملة الأمريكية، مع ارتفاع إجمالي صافي مراكز البيع مقابل نظرائها الرئيسيين إلى حوالي 10 مليار دولار الاسبوع الماضي من 4 مليار دولار في منتصف أبريل، وفقاً لبيانات من لجنة تداول العقود الاجلة للسلع. وكان وصل إجمالي المراهنات على الانخفاض إلى حوالي 31 مليار دولار في يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.