Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يمحو خسائره في 2021 وسط طلب استثماري وإلتزام من الفيدرالي

By أيار 26, 2021 392

سجل الذهب أعلى مستوى جديد منذ أربعة أشهر مع إستمرار تدفق الأموال على الصناديق المتداولة في البورصة فيما يدلي مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بتصريحات تهون من خطر التضخم.

وقال ريتشارد كلاريدا نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء في مقابلة مع ياهو فاينانس أن الدلائل على التضخم "سيثبت أنها مؤقتة إلى حد كبير". وكان هذا تكراراً لفحوى عدد من التعليقات المؤيدة للتيسير النقدي مؤخراً من البنك المركزي الأمريكي التي نزلت بالعائد على السندات لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى منذ أسبوعين، مما ساعد المعدن النفيس على محو خسائره هذا العام. هذا وارتفعت حيازات المستثمرين في الصناديق المتداولة المدعومة بالمعدن ETFs في 12 جلسة من الجلسات الثلاثة عشر الماضية.

وفي وقت سابق من العام، تضرر الذهب من تحسن توقعات الاقتصاد الأمريكي عقب حزمة تحفيز مالي جديدة ونجاح توزيع اللقاحات، الذي خشى المستثمرون أن يؤدي إلى تقليص التحفيز النقدي في موعد أقرب من المتوقع.

وإخترق الذهب الحاجز النفسي 1900 دولار للأونصة يوم الأربعاء "وهذا قد يوقد شرارة عمليات شراء فني تقود سعر الذهب لمزيد من الارتفاعات"، حسبما قال دانيل بريزمان، المحلل لدى بنك كوميرتز في رسالة بحثية. وتابع "مقروناً ذلك بارتفاع الطلب الاستهلاكي الذي هو متوقع وتجدد الطلب الاستثماري، نرى أن هذا سينعش سعر الذهب".

فيما ساعدت أرقام ضعيفة للوظائف الأمريكية في تبديد أي مخاوف من تشديد نقدي. في نفس الأثناء، هناك دلائل على ضغوط تضخم تتنامى في أسواق السلع بالإضافة إلى تعطل سلاسل إمداد في ظل عودة الاقتصاد العالمي لطبيعته، الأمر الذي يعزز جاذبية الذهب كوسيلة تحوط.

وارتفع الذهب 0.3% إلى 1904.12 دولار للأونصة في الساعة 6:31 مساءً بتوقيت القاهرة. ويرتفع المعدن النفيس بأكثر من 7% هذا الشهر، في طريقه نحو أكبر مكسب منذ يوليو. وتراجعت الفضة والبلاديوم، بينما صعد البلاتين.

من جانبه، قال جيوفاني ستونفو، محلل السلع في بنك يو.بي.إس جروب، أن موجة الصعود قد لا تستمر.

وقال "نعتقد أن التضخم سيستقر عند مستويات مرتفعة خلال الأشهر المقبلة، وسيستخدم مسؤولو الفيدرالي نبرة أقل ميلاً للتيسير النقدي ويتطلعون إلى فوائد إسمية أعلى". "ونتوقع أن يتجه الذهب للانخفاض على مدى الأشهر المقبلة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.