Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مكاسب الأسهم الأمريكية تتبخر وعوائد السندات عند أدناها منذ مارس

By حزيران/يونيو 11, 2021 438

تباين أداء الأسهم الأمريكية وإستقرت عوائد السندات القياسية حول أدنى مستوى منذ مارس مع استمرار تقييم المستثمرين لتوقعات التضخم .

وتأرجحت المؤشرات الرئيسية لوول ستريت بعد أن محت مكاسب تحققت في أوائل تعاملات الجلسة وكانت شركات التكنولوجيا الحيوية من بينها شركة Vertex Pharmaceuticals، التي هوت أسهمها بعد وقف تطوير علاج لخلل وراثي نادر، من بين أكبر الخاسرين، لتطغى على مكاسب في أسهم شركات تقنية مثل أبل ومايكروسوفت كورب. وزادت قليلا عوائد السندات الأمريكية، مع استقرار العائد على السندات لأجل عشر سنوات دون 1.5%.

كان بلغ مؤشر ستاندرد اند بورز 500 أعلى مستوى على الإطلاق يوم الخميس إذ أظهرت بيانات أن زيادات أسعار المستهلكين الأمريكية في مايو كانت مدفوعة إلى حد كبير بفئات مرتبطة بإعادة فتح الاقتصاد، مما يدعم وجهة النظر ان ضغوط التضخم ربما تنحسر في وقت لاحق من العام. ومع وضع الاحتياطي الفيدرالي حاجز مرتفع أمام إعادة النظر في موقفه المؤيد للتيسير النقدي،  إنتهى الأمر بتحسن  شهية المخاطرة عبر الأسواق العالمية.

وقالت كريستينا هوبر في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "لا يهم إذا كان التضخم مؤقت أو دائم". "المهم ما يفكر فيه الفيدرالي بشأن ما إذا كان التضخم مؤقت أم دائم. هذا ما تخلص إليه الأسواق في النهاية".

وتهيمن الأن وجهة نظر البنك المركزي الأمريكي أن ضغوط التضخم مؤقتة على الأسواق العالمية، في إشارة إلى أن أي  تغيرات في السياسة بالغة التيسير ستحدث تدريجياً جداً. وتعزز أيضا هذا التصور على الجانب الأخر من الأطلسي يوم الخميس، حيث رفع البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم وجدد تعهداً بالاستمرار في شراء سندات بوتيرة أسرع لدعم منطقة اليورو.

وإستقر عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات بالقرب من 1.45%، أعلى بنقطتي أساس من أدنى مستوياته منذ أوائل مارس. فيما ارتفع الدولار.

هذا وارتفعت أسعار النفط الخام وسط تحسن في توقعات الطلب. فيما واصلت البيتكوين تعافيها لليوم الثالث على التوالي، لتتداول فوق 37 ألف دولار. 

وفي وقت لاحق يوم الجمعة، سيراقب المستثمرون إفتتاح قمة زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في بريطانيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.