Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يسترد بعض عافيته بعد أكبر خسارة أسبوعية منذ 15 شهر

By حزيران/يونيو 21, 2021 426

صعد الذهب وسط عمليات شراء لمستثمرين عقب أكبر انخفاض أسبوعي للمعدن منذ 15 شهراً.

وكانت هوت الأسعار إلى أنى مستوى منذ أبريل بعد أن قدم صانعو السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي موعد توقعاتهم لموعد بدء التشديد النقدي. وهذا دفع الصناديق المتداولة ETFs لإضافة أكبر كمية من الذهب في ثلاثة أشهر يوم الجمعة، بحسب تقدير مبدئي أجرته وكالة بلومبرج، في علامة على أن بعض المستثمرين نظروا لانخفاض المعدن كفرصة شراء.

من جانبها، قالت روهانا أوكونيل، المحللة في ستون إكس، "من الناحية الفنية، تعرض الذهب لبيع مفرط، الذي يجلب المتداولين المحترفين، فيما يتعافى طلب الأفراد في جنوب شرق أسيا".

وسيتحول التركيز الأن إلى خطابات لمسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي بحثاً عن تلميحات بشأن اتجاه السياسة النقدية. ومن المقرر أن يدلي رئيس البنك جيروم باويل بشهادة يوم الثلاثاء في جلسة إستماع أمام لجنة فرعية بمجلس النواب حول الإقراض الطاريء  للاحتياطي الفيدرالي وبرامجه لشراء الأصول.

وقال جيمز بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سنت لويس يوم الجمعة أن مخاطر التضخم ربما تبرر بدء البنك المركزي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة العام القادم. وهذا يتناقض مع باويل، الذي حذر في وقت سابق من أن المناقشات بشأن رفع أسعار الفائدة ستكون "سابقة جداً لأوانها".

هذا وينظر أيضا مراقبو سوق الذهب إلى سوق السندات الأمريكية، التي فيها السندات لأجل عشر سنوات هبطت في أعقاب تحول الفيدرالي نحو التشديد النقدي. ويجعل ذلك الذهب الذي لا يدر فائدة ملاذاً أكثر جاذبية.

ومع ذلك، يرى ماركوس جارفي من ماكواري جروب أن هذه الحركة مؤقتة، محتفظاً بتوقعات متشائمة للمعدن.

وقال جارفي "لأن معدل الفائدة على السندات لأجل عشر سنوات مازال سيرتفع مع تعافي قطاع الخدمات، ومن المحتمل أن يؤدي التحول في السياسة النقدية إلى كبح توقعات التضخم، فإن بالتالي ارتفاع العوائد الحقيقية وانخفاض الذهب هو اتجاه الأشهر القليلة القادمة". "وبما أن الفيدرالي يسبق المركزي الأوروبي الأن، فإن الدولار من المتوقع أن يكون قوياً أيضا".

وارتفع السعر الفوري للذهب 1% إلى 1782.49 دولار للأونصة في الساعة 4:35 مساءً بتوقيت القاهرة. وهوت الأسعار 6% الاسبوع الماضي، في أكبر انخفاض لها منذ مارس 2020. كما ارتفعت الفضة والبلاديوم والبلاتين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.