Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتعافى ومؤشر الداو يصعد بأكثر من 500 نقطة

By حزيران/يونيو 21, 2021 339

صعدت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين لتقود مؤشر داو جونز الصناعي للارتفاع بأكثر 500 نقطة إذ ارتفعت أسهم كل شيء من البنوك إلى شركات التصنيع.

وكان مؤشر الداو مرتفعاً 550 نقطة أو ما يوازي 1.7% إلى 33839 نقطة. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.2% بينما صعد مؤشر ناسدك المجمع 0.7%.

وكانت تحركات يوم الاثنين بمثابة عودة للأسهم بعد أن أدت قلاقل المستثمرين بشأن مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية إلى تسجيل مؤشر الداو أكبر انخفاض له منذ الأسبوع حتى 30 أكتوبر.

وتركزت المخاوف في البداية حول واقع أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أشاروا أنهم ربما يرفعون أسعار الفائدة في موعد أقرب من المتوقع في السابق، بسبب تعافي الاقتصاد أسرع مما كانوا يعتقدون. لكن يقول المستثمرون المتفائلون حيال الأسهم أن معدلات أسرع للنمو والتضخم في الأشهر المقبلة من المرجح أن تدعم السوق ككل—حتى إذا ارتفعت بشكل طفيف أسعار الفائدة طويلة الأجل.

من جانبه، قال فهد كمال، مدير الاستثمار في بنك Kleinwort Hambros، "لأغلب المستثمرين الذين ينظرون عبر مشهد الأصول، مازال ليس هناك بديل عن الأسهم". "التوظيف يحدث والحياة تعود لطبيعتها، وكل هذا إيجابي لدورة الاقتصاد".

فيما يحذر أخرون من أنهم يتوقعون مزيداً من التقلبات في السوق مع تركيز المستثمرين على تغيرات في المسار المتوقع للنمو ومعدلات الفائدة.

وقالت نادج دوفوسي، رئيس استراتجية تخصيص الأصول في كاندريام لإدارة الأصول، "لا توجد قناعات قوية جداً في السوق في الوقت الحالي". "السوق تركز فعلياً على تطور معدلات الفائدة وتعليقات البنك المركزي".

وبينما صعدت الاسهم، تراجعت أسعار السندات الحكومية. وصعد العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات، الذي يرتفع عندما تنخفض أسعار السندات، إلى 1.492% من 1.449% يوم الجمعة.

وكان نزل عائد السندات لأجل عشر سنوات لخمسة أسابيع متتالية حتى يوم الجمعة، في أطول فترة خسائر منذ أغسطس 2019.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.