Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب بصدد أسوأ أداء شهري منذ 2016 بسبب الدولار والفيدرالي

By حزيران/يونيو 30, 2021 372

يتجه الذهب نحو أكبر انخفاض شهري منذ أكثر من أربع سنوات على خلفية مكاسب في الدولار عقب تحول مفاجيء من بنك الاحتياطي الفيدرالي تجاه التشديد النقدي.

ويتداول المعدن بالقرب من أدنى مستوياته منذ أبريل بعد أن قدم الاحتياطي الفيدرالي موعد توقعاته لزيادات أسعار الفائدة. وأضافت قوة الدولار الكثير من الضغط مع إتجاه العملة الخضراء نحو تحقيق أفضل أداء شهري لها منذ مارس 2020، كما قلص المستثمرون حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن الأصفر.

وسيركز المتداولون على بيانات اقتصادية وتعليقات من مسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي للإسترشاد منها على موعد لسحب التحفيز.

بدوره، قال توماس باركن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في  ريتشموند يوم الثلاثاء أنه يريد أن يرى المزيد من التحسن في سوق العمل الأمريكية قبل إتخاذ إجراء، بينما قال كريستوفر والر العضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأمريكي أن الأداء الاقتصادي يبرر التفكير في سحب بعض التحفيز.

من جانبه، قال بنك مورجان ستانلي في رسالة بحثية "تقليص مشتريات الأصول الذي يلوح في الأفق ويفرض ضغطاً صعودياً على أسعار الفائدة الحقيقية والدولار الأمريكي يشكل خطراً على الذهب". ويتوقع البنك الأن أن ينخفض الذهب إلى أقل طفيفا من 1700 دولار للأونصة في الأشهر الستة القادمة، بينما أشار أيضا إلى احتمالية انخفاض حاد خلال 2022.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1766.38 دولار للأونصة في الساعة 4:49 مساءً بتوقيت القاهرة، وينخفض بأكثر من 7% هذا الشهر، في أكبر انخفاض منذ نوفمبر 2016. وارتفع البلاديوم يوم الأربعاء، بينما نزل البلاتين وإستقرت الفضة دون تغيير يذكر. ويرتفع مؤشر بلومبرج للدولار 2.1% في يونيو.

ويقيم المستثمرون أيضا التداعيات من  سلالة دلتا الأكثر عدوى لكوفيد-19، وبيانات اقتصادية أوسع. وارتفعت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين، فيما يشعر المستهلكون الأمريكيون بتفاؤل أكثر من أي وقت منذ بداية الجائحة. وستكون بيانات وظائف غير الزراعيين الأمريكية المزمع صدورها يوم الجمعة بيانات رئيسية يترقبها المتداولون.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.