Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتأرجح وسط قلق بشأن الفيروس والطلب على النفط

By آب/أغسطس 03, 2021 339

لم تكد تتحرك الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء بينما حاول المؤشر القياسي للأسهم الأوروبية التشبث بمستوى قياسي إذ أن نتائج أعمال أغلبها إيجابية لشركات فشلت في تعويض أثر مخاوف جديدة بشأن حملة تضييق تشنها الصين على شركات التقنية لديها وانخفاض سعر النفط الخام جراء القلاقل حول الفيروس.  

وإستقر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 دون تغيير يذكر رغم صعود أسهم "رالف لورين كورب" و"جارتنر" و"إيلي ليلي" بعد نتائج أعمال هذه الشركات. في نفس الأثناء، نزل مؤشر ناسدك 100 حيث إنتقدت وسائل الإعلام الصينية ألعاب الفيديو ووصفتها "بالأفيون الروحي"، مما قاد أسهم شركة تينسنت هولدينجز وأسهم أخرى للانخفاض خلال تداولات نيويورك.

وفي وقت سابق، قادت أسهم الطاقة مؤشر ستوكس يوروب 600 إلى مستوى قياسي بعد أن حذت شركة بي.بي حذو نظيراتها من شركات النفط الكبرى بزيادة التوزيعات النقدية وإعادة شراء أسهم. لكن، تآكلت مكاسب أسعار النفط إذ أن سلالة دلتا من الفيروس مازال تشكلا تهديداً على الطلب. وهبطت الأسواق أيضا على خبر أن مدينة نيويورك ستشترط دليل تطعيم من الزبائن في المطاعم وصالات الألعاب الرياضية.

وانخفض عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.16% بعد أن استقر دون قليل من 1.2%. في نفس الوقت، استقر الدولار دون تغيير مقابل نظرائه الرئيسيين.

ويشير الصعود المستمر منذ أشهر في سندات الخزانة الأمريكية إلى مخاوف من فترة  قادمة تتسم بأداء أضعف، رغم أن أرباح الفصل الثاني كانت قوية في أغلبها. ويترقب المتداولون بيانات مهمة للوظائف الأمريكية هذا الأسبوع لتقدير مدى التعافي  ومراقبة تأثير ضغوط أسعار تولدت عن تعطلات تتعلق بالجائحة.

وعلى صعيد السياسة النقدية، يستمر الجدل حول تقليص شراء السندات. من جانبه، قال كريستوفر والر عضو مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه قد يؤيد إعلان تقليص شراء السندات بحلول سبتمبر، إذا أظهر التقريران الشهريان القادمان للتوظيف الأمريكي زيادات مستمرة.

هذا ونزل النفط الخام الأمريكي صوب 70 دولار للبرميل، فيما حومت البيتكوين دون 39 ألف دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.