Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الدورية تقود مكاسب وول ستريت قبل صدور بيانات الوظائف

By أيلول/سبتمبر 02, 2021 701

ارتفعت الأسهم الأمريكية قبل صدور بيانات وظائف هامة ستشكل المراهنات على مسار أسعار الفائدة وبرنامج الاحتياطي الفيدرالي الضخم لشراء السندات.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 صوب مستوى قياسي جديد، وكانت أسهم الشركات الصناعية والمالية والمنتجة للسلع من بين أكبر الرابحين.

هذا وانخفضت طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ بداية الوباء الاسبوع الماضي. وجاءت البيانات قبيل صدور قراءة الوظائف الشهرية يوم الجمعة، التي من المتوقع أن تظهر إضافة 725 ألف وظيفة في أغسطس.

وبالكاد تحركت عوائد السندات الأمريكية منذ أن صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل الاسبوع الماضي أن البنك المركزي قد يبدأ تقليص مشترياته من الأصول هذا العام. لكن يواجه هذا الهدوء اختباراً مع نشر بيانات الوظائف. وتأتي احتمالية حدوث تقلبات من واقع أنه عندما يجتمع مسؤولو الفيدرالي هذا الشهر، سيصدرون توقعات جديدة لمسار سعر الفائدة الرئيسي. وبما أن سوق العمل محورية للسياسة النقدية في الوقت الحالي، فإن تقرير يوم الجمعة يُنظر له على أنه يضع أساساً لهذه التوقعات.

من جانبه، قال مات ويلر، الرئيس الدولي للبحوث في "فوريكس دوت كوم وسيتي إندكس"، في رسالة بحثية للعملاء "أغلب مراقبي السوق لا يتوقعون أن يعلن البنك المركزي الأمريكي خططاً لتقليص شراء السندات قبل اجتماعه في نوفمبر على أقرب تقدير، أي بعد ثلاثة تقارير لوظائف غير الزراعيين من الأن". "على الرغم من ذلك، سيركز المتداولون على تقرير الوظائف يوم الجمعة ليروا إذا كانت سوق العمل تتعافى كما هو متوقع".

فيما يرى بنك جولدمان ساكس أن مخاوف المستثمرين بشأن النمو الاقتصادي مبالغ فيها، مما يمهد الطريق أمام مكاسب محتملة في الأصول الدورية في المستقبل القريب. ورغم أن القطاعات التي تتأثر بدورة الاقتصاد تصدرت المكاسب في النصف الأول من 2021، فإنها تتخلف عن الركب في الأشهر الأخيرة حيث أثارت سلالة دلتا من فيروس كورونا مخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي.

وقال خبراء استراتجيون ببنك جولدمان في رسالة بحثية"السوق تشعر بقلق زائد جداً بشأن المخاطر العالمية على دورة النمو الاقتصادي من حالات تفشي دلتا وتباطؤ الصين، وتوقعاتنا أن الاحتياطي الفيدرالي سيكون أميل للتيسير النقدي أكثر مما تتوقع السوق". "بالتالي نعتقد أن مزيداً من الارتياح في الأصول الدورية—بارتفاع الأسهم وعوائد السندات—أمر مرجح في المدى القريب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.