Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إستقرار الذهب وسط إنحسار للمخاوف من أوميكرون يقابله توترات مع روسيا

By كانون1/ديسمبر 07, 2021 283

إستقر الذهب مع موازنة المستثمرين إنحسار المخاوف بشأن حدة متحور أوميكرون من فيروس كورونا أمام تصاعد التوترات الجيوسياسية، قبل صدور بيانات أمريكية مهمة للتضخم في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ولم تؤد قفزة في إصابات كوفيد-19 بجنوب أفريقيا عقب ظهور أوميكرون إلى إمتلاء المستشفيات حتى الأن، مما أثار بعض التفاؤل الحذر أن السلالة الجديدة ربما تسبب أعراضاً خفيفة إلى حد كبير. ومع ذلك، تظهر بعض القيود الجديدة عبر العالم حيث تحاول السلطات وقف إنتشار المتحور.

في نفس الأثناء، تدرس الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيون عقوبات تستهدف أكبر بنوك في روسيا وقدرة الدولة على تحويل الروبل إلى دولار وعملات أجنبية أخرى حال أقدم الرئيس فلاديمير بوتين  على غزو أوكرانيا، بحسب مصادر على دراية بالأمر.

على نحو منفصل، تحرك صانعو السياسة في الصين لتوسيع الدعم لاقتصاد الدولة حيث يهدد ركود في السوق العقارية هناك إلى عرقلة النمو خلال العام القادم. ومن شأن تعافي أن يدعم الطلب على الذهب الفعلي في أكبر بلد مستهلك في العالم.

ويتجه المعدن نحو أول انخفاض سنوي منذ ثلاث سنوات حيث تستعد البنوك المركزية عالمياً لتقليص إجراءات التحفيز التي عمدت إليها لمكافحة الوباء وسط تضخم مرتفع. ومن المتوقع أن تظهر أسعار المستهلكين الأمريكية المزمع صدورها اليوم الجمعة أكبر زيادة سنوية منذ عقود، مما يبقي الضغط على الاحتياطي الفيدرالي للقيام بتشديد نقدي أسرع.

من جانبه، قال أولي هانسن، رئيس استراتجية تداول السلع في ساكسو بنك، إن المخاوف بشأن تسريع وتيرة تقليص الاحتياطي الفيدرالي لمشتريات الأصول تعني بقاء الذهب عالقاً دون مستويات مقاومة رئيسية. وتابع "خطر فرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب التوترات على حدود أوكرانيا لم تمنح المعدن دفعة في هذه المرحلة".

وخسر الذهب 0.2% ليصل إلى 1774.53 دولار للأونصة في الساعة 3:44 مساءً بتوقيت القاهرة، بعد نزوله 0.3% يوم الاثنين. فيما زاد مؤشر الدولار 0.1%.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.