Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بعد خسارة 1.5 تريليون دولار...تراجعات أسهم التقنية لا تتوقف

By يناير 10, 2022 375

ربما يكون التخارج من أسهم التقنية الباهظة بعيد عن إنتهاءه حيث تسجل عوائد السندات الأمريكية—الخطر الأكبر على أسهم النمو عالية القيمة—أعلى مستويات جديدة لها منذ بداية الجائحة.

وشهدت موجة بيع أفقدت موجة ناسدك المجمع 1.5 تريليون دولار في الأسبوع الأول من عام 2021 نزول بعض الأسهم الأعلى قيمة 10% أو أكثر، لكن لم يصل حتى الأن الانخفاض في المؤشرات القياسية من مستويات قياسية تسجلت العام الماضي إلى خانة العشرات.

وخسرت أسهم شركات زكيلر ZScaler و كراود سترايك هولدينجز Crowdstrike و داتا دوج Datadog، التي تتداول عند أكثر من 200 ضعف أرباحها المتوقعة، حوالي 30% من مستوياتها القياسية.

وينخفض مؤشر ناسدك 100 بنسبة 1.7% اليوم الاثنين مع إقتراب العائد على السندات الأمريكية لاجل عشر سنوات من 1.80%.

وخسر المؤشر الذي تطغى عليه شركات التقنية 7.5% منذ أواخر العام الماضي، متأثراً في المقام الأول بشركات البرمجيات: فهبط صندوق متداول يتتبع أسهم شركات البرمجيات 18% من ذروته في نوفمبر.

وكان قطاع البرمجيات من بين الأشد تضرراً جراء مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تآكل التقييمات التي تستند إلى أرباح متوقع تحقيقها في موعد بعيد من المستقبل. والخطر الكبير على الأسهم عالية القيمة هو أن يقفز التضخم، وبالتبعية أسعار الفائدة، بشكل أكبر مما هو متوقع حالياً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.