Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط متماسك قرب ذروة شهرين بفضل ضيق المعروض وصمود الطلب

By يناير 13, 2022 321

إستقر النفط بالقرب من أعلى مستوى في شهرين إذ يتحمل الطلب متحور أوميكرون وتتعرض الإمدادات للضغط، الذي يؤدي إلى ضيق معروض بالأسواق العالمية.

وتماسك خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي فوق 82 دولار للبرميل بعدما إنكمشت مخزونات الخام الأمريكية، مما يضاف إلى صورة من المعروض الضيق نتيجة تعطلات وقيود إنتاج من ليبيا ونيجيريا إلى روسيا. فيما أثبت الاستهلاك صموده على نحو ملحوظ حيث تتسبب السلالة الجديدة للفيروس في أثار محدودة فقط، بحسب ما قالته وكالة الطاقة الدولية.

ومنذ بداية 2022 قفز الخام الأمريكي حوالي 10%، منضماً إلى سلع أخرى في بداية قوية للعام الجديد، بفضل إشارات على أن الاستهلاك خارج أسيا يتعافى بشكل كبير من الجائحة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب أقوى من المتوقع، بينما أظهرت أحدث التوقعات لإدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض هذا الربع السنوي. ويأتي هذا في وقت إنكمشت فيه مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ 2018، وفق تقرير حكومي.

ويحذر محللون من أن انخفاض مستوى المخزونات قد يجعل سوق الخام عرضة لقفزات في الأسعار في المدى القصير. من جانبه، قال إدواد مويا، كبير محللي الأسواق في شركة أواندا، "مع نمو قوي في الولايات المتحدة وخارجها، ستظل سوق النفط تشهد ضيقاً في المعروض حيث يستمر الطلب في التفوق على المعروض".

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنت إلى 82.28 دولار للبرميل في الساعة 5:32 مساءً بتوقيت القاهرة. ونزل خام برنت تعاقدات مارس 37 سنت إلى 84.30 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.