Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسهم الاسيوية تتراجع بفعل موقف السياسة المتشدد لمسئولي الاحتياطي الفيدرالي

By يناير 14, 2022 744

تعرضت الأسهم الآسيوية لضربة يوم الجمعة بعد موجة جديدة من التصريحات المتشددة من مسئولي الاحتياطي الفيدرالي والتي عززت التوقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية قد ترتفع في أقرب وقت في مارس ، تاركة الأسواق تستعد لظروف نقدية أكثر تشدد.

أصبحت عضو محافظي الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد أحدث وأكبر محافظ بنك مركزي أمريكي يوم الخميس تشير إلى أن أسعار الفائدة سترتفع في مارس لمكافحة التضخم.

تحولت أسواق الأسهم إلى اللون الأحمر بشدة ، مع تراجع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.9% في منتصف فترة ما بعد الظهيرة  ، وتراجع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 1.3%.

وانخفضت اسهم كوريا الجنوبية  بنسبة 1.4% بعد أن رفع البنك المركزي للبلاد سعر الفائدة القياسي 25 نقطة أساس إلى 1.25% يوم الجمعة ، كما كان متوقع ، ليعيده إلى ما كان عليه قبل الوباء حيث يسعى للحد من ارتفاع أسعار المستهلكين.

وانخفض مؤشر الأسهم القيادية في الصين CSI300 بنسبة 0.5% ، وانخفض مؤشر هانج سينج في هونج كونج بنسبة 0.9%.

صرح محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر ، الذي دعا مرارا وتكرارا إلى استجابة أكثر للتضخم المرتفع ، في وقت لاحق يوم الخميس ، إن سلسلة من أربع أو خمس زيادات في أسعار الفائدة الأمريكية يمكن أن تكون مبررة إذا لم يتراجع التضخم.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة وفقا لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7% في ديسمبر ، مسجلا أكبر زيادة على أساس سنوي في نحو أربعة عقود.

في سوق السندات ، تداولت عوائد السندات الامريكية لاجل 10 سنوات عند 1.720% ، مقتربة من اعلى مستوياتها في عامين والتي سجلت يوم الاثنين ، وهو ما يشير لتفضيل المستثمرين الامان في الدين الحكومي على اسهم النمو والتكنولوجيا المتقلبة.

اظهر تقرير لرويترز أن صانعي السياسة في بنك اليابان يناقشون متى يمكنهم البدء في رفع أسعار الفائدة في نهاية المطاف ، الأمر الذي ساعد على ارتفاع الين وعوائد السندات الحكومية اليابانية.

أظهرت بيانات منفصلة أن تضخم الجملة في اليابان ارتفع بنسبة 8.5% على أساس سنوي في ديسمبر ، متسارعا بثاني أسرع وتيرة على الإطلاق ، في إشارة إلى أن ارتفاع تكاليف المواد الخام والوقود يضغط على الشركات.

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% عند 94.638 بعد ان سجل ادنى مستوى في شهرين ، متأثرا بقوة اليورو ، والذي ارتفع لاعلى مستوى جديد في شهرين عند 1.1482 دولار.

في اسواق السلع ، استقر الذهب بنسبة 0.3% عند 1827 دولار للاونصة لكنه لازال دون اعلى مستوياته في يناير عند 1831 دولار.

ظلت العقود الاجلة للنفط ضعيفة بفعل توقعات بأن واشنطن قد تعمل قريبا على تهدئة الأسعار التي لا تزال أعلى من 80 دولار للبرميل ، في حين أن قيود الحركة في الصين لكبح تفشي كورونا أثرت على الطلب على الوقود.

استقر خام برنت عند 84.49 دولار للبرميل. وتراجع الخام الامريكي 18 سنت لـ 81.95 دولار.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.