Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسهم الاسيوية تتراجع بفعل مخاوف أوكرانيا والنفط يسجل اعلى مستوياته في 7 سنوات

By فبراير 14, 2022 422

تراجعت الأسهم الآسيوية والعقود الآجلة للأسهم الأوروبية يوم الاثنين حيث أدت التحذيرات من احتمال غزو روسيا لأوكرانيا في أي وقت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات ، وعززت السندات وألقت بثقلها على اليورو.

تراجعت العقود الآجلة ليورو ستوكس 50 بنسبة 1.6% والعقود الاجلة لفوتسي بنسبة 0.5%. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.3% والعقود الآجلة لناسداك بنسبة 0.2% بعد خسائر حادة يوم الجمعة.

صرحت الولايات المتحدة يوم الأحد إن روسيا قد تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم ، حيث أعادت تأكيد تعهدها بالدفاع عن "كل شبر" من أراضي الناتو.

أدت حالة الحذر في المعنويات الى انخفاض مؤشر MSCI الاوسع نطاقا لاسهم اسيا والمحيط الهادي خارج اليابان بنسبة 1.4%. وتراجع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 2.2% ، في حين انخفض مؤشر الاسهم القيادية الصينية CSI300 بنسبة 0.7%.

كانت الأسواق في حالة اضطراب منذ أن أثارت قراءة التضخم الأمريكية المرتفعة بشكل مثير للقلق تكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كاملة في مارس.

سيكون الاهتمام الان بظهور جيمس بولارد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس في وقت لاحق يوم الاثنين ، نظرا لأنه دعا مؤخرا إلى 100 نقطة أساس للتشديد بحلول يونيو.

دفعت كل الاحاديث بشأن اسعار الفائدة الى ارتفاع عوائد السندات إلى اعلى مستوياتها التي شوهدت آخر مرة في عام 2019 ، قبل أن تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى ارتفاع الملاذ الآمن في وقت متأخر يوم الجمعة. تداولت عوائد السندات لأجل 10 سنوات عند 1.94% ، بعد أن ارتفعت لـ 2.06% الأسبوع الماضي.

أدت مخاطر الحرب في أوكرانيا إلى تراجع اليورو إلى 1.1345 دولار ، من أعلى مستوى سجله الأسبوع الماضي عند 1.1495 دولار. استعاد الين الياباني بعض قوته ليترك الدولار عند 115.50.

انخفاض اليورو ادى لارتفاع مؤشر الدولار لـ 96.059 ومبتعدا عن ادنى مستوى سجل في اسبوع عند 95.172. وارتفع الدولار ايضا عند 77.15 روبل ، بعد ان قفز بنسبة 2.9% يوم الجمعة.

تراجع الذهب لـ 1852 دولار للاونصة ، بعد ان قفز بنسبة 1.6% يوم الجمعة.

وقفزت اسعار النفط لاعلى مستوياتها في سبعة سنوات وسط مخاوف من أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى عقوبات أمريكية وأوروبية وتعطيل الصادرات من منتج النفط الرئيسي في سوق ضيقة بالفعل.

ارتفع خام برنت 1.02 دورلار لـ 95.46 دولار للبرميل ، في حين ارتفع الخام الامريكي 1.27 دولار لـ 94.37 دولار.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.