Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسهم تتراجع مع ارتفاع النفط وسط تفاقم أزمة أوكرانيا

By فبراير 22, 2022 598

تراجعت الأسهم العالمية في حين ارتفعت الملاذات الآمنة وصعد النفط يوم الثلاثاء مع وقوف الجناح الشرقي لأوروبا على شفا الحرب بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوات بدخول المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا.

يعد مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان في طريقه لأسوأ يوم له لهذا الشهر ، منخفضا بنسبة 2.1% ، متأثرا بالأسواق في هونج كونج والبر الرئيسي للصين. وتراجع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2.5%.

استعدت الأسواق الأمريكية والأوروبية أيضا لخسائر حادة عند الافتتاح ، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر اس اند بي 500 بنسبة 1.8% ، وتراجع مؤشر ناسداك بنسبة 2.5% ، وتراجعت العقود الاجلة لمؤشر يورو ستوكس 50 بنسبة 1.53% ، وانخفاض العقود الاجلة لفوتسي بنسبة 0.89%.

على النقيض ، ارتفعت العقود الاجلة لخام برنت  بنسبة 1.5% لـ 96.85 دولار ، بعد ان لامست اعلى مستوى جديد في 7 سنوات عند 97.21 دولار في وقت سابق في الجلسة بفعل مخاوف من احتمال تعطل صادرات الطاقة الروسية. وارتفعت المعاملات الفورية للذهب بنسبة 0.2% لـ 1909.10 دولار ، بعد ان سجلت في وقت سابق اعلى مستوى في 6 اشهر عند 1911.56 دولار.

اعترف بوتين يوم الاثنين باستقلال منطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام في المنطقة مما زاد من حدة الأزمة وقد يؤدي لحرب كبرى.

ورأى شاهد من رويترز طوابير من المركبات العسكرية بما في ذلك الدبابات في وقت مبكر من يوم الثلاثاء على مشارف دونيتسك ، عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين ، ووقع بوتين معاهدات مع زعماء المنطقتين الانفصاليتين لمنح روسيا الحق في بناء قواعد عسكرية.

ونددت واشنطن وعواصم أوروبية بهذه الخطوة وتعهدت بفرض عقوبات جديدة. وصرح وزير خارجية أوكرانيا إنه تلقى تأكيدات من الاتحاد الأوروبي برد "حازم وموحد".

الا انه ، صرح مسئول في إدارة بايدن إن تحرك روسيا لا يشكل حتى الآن "غزو إضافي" من شأنه أن يؤدي إلى حزمة عقوبات أوسع ، لأنه لا يمثل خروج عما فعلته روسيا بالفعل.

في اسواق العملة ، تراجع الين الياباني عن مكاسبه المبكرة والتي دفعته بالقرب من اعلى مستوى في 3 اسابيع عند 114.50 ، كما استقر الفرنك السويسري "الملاذ الامن" بالقرب من اعلى مستوى في شهر والذي سجل أمس ، وانخفض اليورو بنسبة 0.2% لادنى مستوى في اسبوع عند 1.1286 دولار.

دفعت التوترات عوائد السندات الامريكية للانخفاض ، حيث تراجعت عوائد السندات لاجل 10 اعوام بأكثر من 7 نقاط اساس لـ 1.846%. كما تراجعت رهانات رفع الاحتياطي الفيدرالي لاسعار الفائدة بمقدار50 نقطة اساس في اجتماع الشهر القادم .

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.