Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسوأ خسارة للأسهم الروسية منذ 2008 على وقع طبول الحرب

By فبراير 21, 2022 359

تكبدت الأسهم الروسية أكبر خسارة لها 2008 حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يدرس طلباً بإعتراف رسمي من الإنفصاليين في شرق أوكرانيا.

وهبط المؤشر الرئيسي للأسهم الروسية المقومة بالعملة المحلية "إم أو إي إكس"  14%، بينما إنحدر مؤشر "آر تي إس" المقوم بالدولار 17%، الذي يجعله المؤشر الأسوأ أداء في العالم اليوم الاثنين. وبينما نزلت كل الأسهم، فإن سهما غازبروم وسبيربنك شكلا الضغط الأكبر على المؤشر، بانخفاض كل منهما بأكثر من 8%.

في نفس الأثناء، ألغت وزارة المالية طرح سندات مقرر له يوم الثلاثاء، مستشهدة  "بتزايد التقلبات في الأسواق المالية" حيث قفز العائد على السندات المقومة بالروبل لأجل عشر سنوات حوالي 70 نقطة أساس. وانخفضت العملة الروسية 3% للدولار، في أكبر انخفاض عالمياً.

وأظهر تلفزيون الدولة الروسي اجتماع وصفه بالاستثنائي لمجلس الأمن القومي بزعامة الرئيس بوتين لمناقشة القضية بعد ساعات فحسب على إعلان الجيش أنه قتل خمسة "مخربين" ودمر ناقلتي جنود مدرعتين أوكرانيتين عبرتا إلى الأراضي الروسية. فيما نفت كييف هذا الإدعاء.

ومن شأن تحرك بالإعتراف بالإنفصاليين أن ينسف محادثات سلام بوساطة أوروبية ويؤدي إلى مزيد من تصاعد التوترات مع الغرب.

وتستمر موسكو في نفي أنها تخطط لغزو أوكرانيا، لكن تشكك الولايات المتحدة وحلفاؤها في ذلك.

وتخلت الأصول عالية المخاطر عالميا عن مكاسب حققتها في تعاملات سابقة بعدما أثار الكرملين الشكوك حول مصير مقترح فرنسي بدا أن يعطي أملاً جديداً بتفادي خطة روسية مزعومة للهجوم على أوكرانيا.

 وقفزت تكلفة تأمين الدين الروسي إلى أعلى مستوى منذ 2016، بحسب ما تظهرت عقود مبادلات التخلف عن السداد.

من جانبه، قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده لا تعارض فكرة إنعقاد قمة بين الولايات المتحدة وروسيا لمناقشة الأمن الأوروبية والأزمة حول أوكرانيا، لكن قال الرئيس فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي يوم الأحد أن موسكو تحتاج أن تفهم ما قد تسفر عنه هذه القمة  قبل الموافقة عليها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.