Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تدرس السحب مجدداً من احتياطيات النفط بسبب أوكرانيا

By فبراير 24, 2022 501

تدرس إدارة بايدن الإستعانة باحتياطياتها الاستراتجية من النفط مرة أخرى بالتنسيق مع حلفاء لمواجهة قفزة في الاسعار نتيجة الخطوات التي إتخذتها روسيا ضد أوكرانيا، بحسب ما قاله مصدران أحيطا علما.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنهما يناقشان مداولات حكومية غير معلنة أنه بالرغم من أنه لم تتخذ قرارات، إلا أن "مناقشات قوية" جارية داخل الإدارة، بما في ذلك حول الأسعار المحتملة التي تستدعي تحركا وكيفية تنسيق سحب من الاحتياطي مع بلدان أخرى. وأضافا أن نماذجاً يتم عملها للوقوف على حجم ونطاق أي سحب محتمل.

وعند سؤالها إذا كانت الولايات المتحدة تفكر في سحب جديد من احتياطياتها الاستراتجية لوقف ارتفاع أسعار البنزين في ضوء أزمة أوكرانيا، قالت جين بساكي السكرتير الصحفية للبيت الأبيض "هذا بكل تأكيد خيار مطروح على الطاولة".

وأضافت بساكي "ما نحاول فعله والتركيز عليه هو إتخاذ كل خطوة في وسعنا للعمل مع نظرائنا وشركائنا حول العالم  للحد من التأثير على سوق الطاقة الدولية".

وانخفض النفط بعد ساعات تداول السوق بعدما ذكرت بلومبرج نيوز أن الولايات المتحدة تدرس سحباً محتملاً من احتياطياتها النفطية بالتنسيق مع الحلفاء. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو دولار بعد التسوية عند 92.10 دولار. ونزل خام برنت 72 سنت أو 0.8% بعد الإغلاق بلا تغيير. وتتداول السلعة الاستراتجية عند أعلى مستويات منذ سبع سنوات، رغم التقلبات اليومية.

وتتبع المناقشات تحرك البيت الابيض في نوفمبر بإجازة سحب 50 مليون برميل خام من الاحتياطي في مسعى منسق مع الهند واليابان وكوريا الجنوبية والصين للرد على قفزة في الأسعار في ظل تعافي الاقتصادات من الجائحة.

وأرجع البيت الأبيض الفضل إلى هذا الإجراء في خفض سعر البنزين حوالي 10 سنت للجالون خلال موسم السفر بمناسبة الأعياد. لكن يبقى تحت ضغط لكبح التكاليف حيث ترتفع اسعار الوقود والسلع الاستهلاكية، الذي ربما يهدد سيطرة الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ.

وقال محللون أن أسعار البنزين قد تتجاوز 4 دولار للجالون وسط صراع بين روسيا وأوكرانيا. ووصل متوسط السعر اليومي لجالون البنزين العادي الخالي من الرصاص 3.54 دولار يوم الاربعاء، بحسب نادي السيارات الأمريكي "ايه ايه ايه".

وبينما تتصاعد التوترات الجيوسياسية، تتوقع مجموعة من بنوك وول ستريت والمديرين التنفيذيين عودة النفط إلى 100 دولار. وقال جي بي مورجان تشيس أنه من المرجح أن يصل خام برنت في المتوسط إلى 110 دولار في الربع الثاني.

ويشهد الأمريكيون أعلى معدل تضخم منذ أوائل الثمانينات، الذي يفوق بفارق كبير نمو الاجور. وربما يلحق الصراع بين روسيا وأوكرانيا ضرراً أكبر بالثقة، لاسيما إذا إستمر ارتفاع أسعار البنزين، كما أن قفزة في فوائد الرهن العقاري تجعل السكن بكلفة غير ميسورة.

وروسيا هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي، لتبلغ حصتها 17% عالمياً، كما أنها مسؤولة عن 12% من صادرات النفط الخام على مستوى العالم، متساوية مع السعودية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.