Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يقفز إلى 105 دولار مع مهاجمة روسيا أهداف عبر أوكرانيا

By فبراير 24, 2022 587

قفز النفط فوق 105 دولار للبرميل لأول مرة منذ 2014 حيث هاجمت روسيا مواقع عبر أوكرانيا، الذي يثير المخاوف من تعطل لصادرات الطاقة في وقت يشهد بالفعل نقصاً في المعروض.

وقفز خام برنت 9.2% بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين القوات الروسية بدخول أوكرانيا. ووصفت كييف ذلك "بغزو شامل" وأعلنت الأحكام العرفية، بينما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيفرض "عقوبات قاسية" على موسكو. وتجاوز لوقت وجيز خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي حاجز 100 دولار للبرميل.

فيما ارتفع الغاز الطبيعي في أوروبا 47%، بينما قفزت أيضا معادن من بينها الذهب والألمونيوم والنحاس والنيكل، بالإضافة إلى أسعار الغذاء، الذي يزيد الضغوط التضخمية. وروسيا مُصدّر رئيسي للسلع بحيث تعتمد أوروبا على الدولة من أجل ربع احتياجاتها من النفط وثلث احتياجاتها من الغاز.

ويثير التصعيد مخاوف السوق التي تتعرض بالفعل للضغط حيث تفشل إمدادات النفط حول العالم في مواكبة تعاف قوي في الطلب مع إنحسار جائحة فيروس كورونا. ويجد تحالف أوبك+، بقيادة روسيا والسعودية، صعوبة في إستعادة الإنتاج المتوقف بالسرعة الكافية، الذي يدفع بعض كبار اللاعبين في السوق للتحذير من ارتفاع أكثر في الأسعار.

وتجتمع أوبك+ يوم الثاني من مارس لتقرير الإنتاج لشهر أبريل. وحتى يوم الأربعاء، كان مندوبون من بعض كبار الأعضاء يقولون أن بلوغ النفط عتبة ال100 دولار لن يدفعهم لضخ إنتاج بوتيرة أسرع. وإستراتجيتهم الحالية هي إضافة 400 ألف برميل يوميا من الخام إلى السوق كل شهر.

من جانبه، قال وارين باتيرسون، رئيس استراتجية السلع في آي.ان.جي غروب، "سوق النفط ستنتظر الأن لترى كيف سترد الدول الغربية على أفعال روسيا".

 "سنشهد على الأرجح مزيداً من التقلبات في السوق، بالإضافة إلى الحاجة لتسعير علاوة مخاطرة أكبر".

وذكرت وكالة "يوراسيا" أن الولايات المتحدة وأوروبا ستردان بشكل شبه أكيد في الساعات والأيام القادمة بحزمة واسعة النطاق من العقوبات. وبينما من المتوقع أن تعفي الحكومات الغربية معاملات الطاقة من العقوبات، فإن سيل من العقوبات الجديدة سيجبر متعاملين كثيرين على توخي بالغ الحذر في التعامل مع براميل الخام الروسية، بحسب ما أضافت الوكالة.

وقال بنك جي بي مورجان تشيس هذا الأسبوع، قبل تطورات اليوم الخميس، أن الخام ربما يصل إلى 110 دولار في المتوسط خلال الربع الثاني من العام إذا تصاعد صراع أوكرانيا. ويتنبأ البنك أن تتراجع الأسعار إلى 90 دولار في المتوسط في نهاية العام.

وتدرس إدارة بايدن الإستعانة باحتياطياتها الطارئة من النفط مرة أخرى بالتنسيق مع حلفاء لمواجهة القفزة في الأسعار، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج يوم الأربعاء. وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق عقوبات على بعض البنوك الروسية والدين السيادي الروسي ونخب الدولة.

وسجل خام برنت تسليم أبريل 104.49 دولار للبرميل في الساعة 3:48 مساءً بتوقيت القاهرة. وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 99.25 دولار. وتشير منحنيات العقود الاجلة إلى أن السوق تميل نحو زيادة الطلب بقوة على عقود الخام قصيرة الأجل، مما يرفع أسعارها مقارنة مع العقود طويلة الأجل حيث يسارع التجار الفعليون في تأمين إمدادات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.